اقتصاد الأرشيف

ايرلندا تواجه فاتورة ضخمة لإنقاذ بنوك وتعتزم إعادة تخطيط الموازنة

دبلن ـ رويترز :

قالت أيرلندا إن انقاذ بنك انجلو ايرش المتعثر سيتكلف 34 مليار يورو (46 مليار دولار) في أسوأ الظروف مما دفع الحكومة للتعهد امس الخميس باعلان خطة موازنة جديدة في نوفمبر. وقال وزير المالية الايرلندي بريان لينيهان إن هناك حاجة لمزيد من الجهود لخفض العجز إلى أقل من ثلاثة بالمئة من الناتج المحلي الاجمالي بحلول 2014 بعدما قالت الهيئة المنظمة للسوق إن المؤسسات المؤممة انجلو ايرش بنك والايد ايرش بانكس وجمعية البناء الايرلندية كلها تحتاج لرأس مال إضافي. وقال البنك المركزي إن من المتوقع أن تصل الفاتورة إلى 29.3 مليار يورو بالنسبة لانجلو ايرش بنك بينما يحتاج الايد ايرش بانكس لجمع ثلاثة مليارات يورو اضافية بنهاية العام. وربما تستحوذ الحكومة على حصة أغلبية في الايد ايرش بانكس. وقال باتريك هونوهان محافظ البنك المركزي في بيان \"اعلانات اليوم تقترب بالنظام المصرفي الايرلندي من تسوية نهائية لعملية اعادة الهيكلة وهو شرط أساسي للتعافي الاقتصادي المستدام.\"
وأضاف \"التكاليف الاضافية في الموازنة – خاصة ما تتضمنه من ارتفاع في نسبة الديون إلى الناتج المحلي الاجمالي – تؤكد الحاجة لاعادة التخطيط للموازنة.\" وقال لينيهان إنه سيرفع المساعدة المالية لجمعية البناء الايرلندية إلى 5.4 مليار يورو من 2.7 مليار.
وسترفع التكاليف الاضافية لانقاذ انجلو ايرش وجمعية البناء الايرلندية نسبة الديون إلى الناتج المحلي في أيرلندا إلى 99 بالمئة هذا العام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *