دولية

انهيار تاريخي للريال الإيراني .. ذعر وفوضى تضرب أسواق طهران

طهران ــ وكالات

واصلت العملة الإيرانية انهيارها وهبوطها إلى مستوى قياسي جديد مقابل الدولار الأمريكي، متأثرة بتدهور الوضع الاقتصادي في البلاد بعد إعادة فرض العقوبات الأمريكية بسبب طموحات إيران النووية.

وبحسب وكالة أنباء إيرنا الإيرانية، فإن العملة الإيرانية، الريال، وصلت إلى مستوى قياسي جديد بلغ 140 ألف ريال مقابل الدولار، فيما باعت شركات صرافة في العاصمة طهران الدولار بنحو 145 ألف ريال، وسط تقارير تحدثت عن انهيار الريال حيث سجل الدولار في بعض الأسواق الإيرانية نحو 152 ألف ريال، وفقاً لمواقع إخبارية اقتصادية ترصد قيمة العملة الإيرانية.

وشهد الإيرانيون الذي ذهبوا إلى العمل في بداية الأسبوع خسارة أموالهم لربع قيمتها بحلول الوقت الذي غادروا فيه مكاتبهم يوم الأربعاء الماضي.

ووفقا لموقع “يو أس تودي” فإن علامات الفوضى والارتباك انتشرت في كل مكان من العاصمة طهران، فمكاتب السفر أضحت تبيع التذاكر وعروض الرحلات فقط بالعملة الصعبة، فيما اختفت حفاضات الأطفال من أرفف المتاجر.

وحذفت العديد من محلات الصرافة في وسط طهران سعر الدولار من لوحاتها الإلكترونية، وسارع الكثير من الإيرانيين الذين أرادوا شراء العملة الصعبة إلى البحث عن تجار السوق السوداء، في مختلف الأزقة وزوايا الشوارع في العاصمة الإيرانية، فيما عرضت بعض المتاجر بيع الدولار مقابل 150 ألف ريال.

وبات بالإمكان رؤية طوابير طويلة أمام محال الصرافة بالقرب من ميدان فردوسي في وسط العاصمة، وكان الصرافون بحسب الأوامر يطلبون من المشترين إظهار تذاكر سفر إلى الخارج حتى يتمكنوا من الحصول على عملات أجنبية.

وذكر مراسلو موقع “يو أس توداي” إنه جرى إبعاد أولئك الذين لا يملكون تذاكر من الطوابير، حيث كان الكثيرون يأملون في الحصول على حفنة من الدولارات.

وواجه الاقتصاد الإيراني أوقاتاً عصيبة في الماضي، سواء من خلال الإنفاق على الأسلحة العسكرية في السبعينات، أو العقوبات الغربية في أعقاب الثورة الخمينية عام 1979 واحتلال السفارة الأميركية لكن هذه المرة تبدو مختلفة، فقد تدهورت العملة الإيرانية قاتلة معها الآمال التي حملها الإيرانيون في أعقاب الاتفاق النووي لعام 2015 الذي أبرمته طهران مع القوى العالمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *