اقتصاد

انطلاق مهرجان الكليجا العاشر ببريدة الخميس المقبل

تنطلق فعاليات مهرجان الكليجا العاشر الذى تنظمه غرفة القصيم الخميس المقبل ، والذي يقام تحت عنوان ” أهلنا أولى بدعمنا ” لمدة عشرة أيام في مركز الملك خالد الحضاري بمدينة بريدة .

ويعد المهرجان واحداً من أبرز وأفضل خمسة مهرجانات على مستوى المملكة ، ويهدف إلى دعم الأسر المنتجة وبلورة الفكر الاقتصادي لديهن , وفتح نوافذ تسويقية جديدة لمنتجاتهن ودعم رواد الأعمال من الشباب والشابات , كما يسعى لخلق هوية تجارية مستقلة لـ منتج ” الكليجا ” الشعبي بشكل عام بحيث يكون له معايير خاصة ومواصفات ذات جودة عالية تسجل كماركة عالمية.

وأبان رئيس مجلس إدارة غرفة القصيم عبدالعزيز الحميد بأن منح الفرص للأسر المنتجة ورواد الأعمال من الشباب والشابات من أولويات اهتمامات غرفة القصيم , مشيرًا إلى أن مهرجان الكليجا أحد الأدوات التي تسعى الغرفة من خلاله لأن يكون الانطلاقة التجارية للحرفيات في صناعة هذه المأكولات الشعبية الشهيرة على مستوى الخليج وصقل مهارات سيدات الأعمال وتأهيلهن بكل ما يلزمهن للدفع بهن إلى سوق العمل الحر المليء بالفرص الاستثمارية.

من جانبه أكد أمين عام غرفة القصيم سعود الفدّا ،أن مهرجان الكليجا بمدينة بريدة يعد رافداً مهماً للأسر المنتجة وباباً من أبواب التسويق المنظم لإنتاجها ودخول فضاءات اقتصادية رحبة ، لافتاً النظر إلى أن المهرجان يعد حلقة وصل بين الأسرة والزبائن ، بالإضافة إلى حرص الشركات المختصة بالأغذية للاستفادة من مخرجات هذا المهرجان للإقبال المتزايد عليه .

وأكد عضو مجلس ادارة غرفة القصيم عبدالله النومسي أن مهرجان الكليجا لم يعد يقتصر على عرض منتجات الأسر من الأطعمة بل تعداه ليتحول إلى كرنفال شعبي سياحي عام يوفر الكثير من فرص العمل ومصادر الدخل للأسر خلال فترة زمنية محددة.

مبيناً أن هناك العديد من الفعاليات والبرامج المصاحبة للمهرجان التي تجمع الشقين الترفيهي والاقتصادي بتناغم يجعل المتسوقين بمختلف شرائحهم يشعرون بالمتعة اثناء تجوالهم ، متناغماً مع رؤية المملكة 2030 وبرنامج التحول الوطني 2020 ، الذين شددا على أهمية دور القطاع الخاص في التنمية الوطنية المستدامة والمتوازنة.

بدوره بين المدير التنفيذي للمهرجان خالد بن عبدالرحمن اليحيى أن المهرجان نبعت فكرته قبل عشر سنوات من صاحب السمو الملكي الامير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم بهدف دعم الأسر المنتجة.

منوهاً بالاهتمام بهذا الجانب أثناء فترة التحضيرات حيث تم منح الأسر مساحة أوسع في النسخة الحالية .

مشيراً إلى أن مهرجان الكليجا مكّن النساء المتخصصات بإنتاج الكليجا منذ نسخته الأولى من إظهار مهاراتهن الأصيلة في إنتاج الكليجا وغيره من المنتجات الشعبية ، وبمهارة فائقة لا تقل عن سابقاتهن وتأتي لهن طلبات من أنحاء المملكة ودول الخليج .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *