دولية

انطلاق مناورات ضخمة بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية

واشنطن ــ اسوشيتيد برس

انطلقت مناورات عسكرية بحرية ضخمة بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية، امس السبت، على الساحل الشرقي لسيئول بمشاركة ثلاث حاملات طائرات أمريكية.

ونقلت وكالة “أسوشيتيد برس” الأمريكية عن مسؤولين بالجيش الأمريكي (لم تسمهم) إنّ” المناورات بمثابة تحذير واضح لنظام بيونغ يانغ، وتعد المرة الأولى التي تشارك فيها ثلاثة حاملات الطائرات في مناورات عسكرية مع البحرية الكورية الجنوبية”.

وأضافوا أنّ “المناورات المستمرة على مدار 4 أيام، تشارك فيها حاملات الطائرات (يو إس إس رونالد ريغان) و(يو إس إس نيميتز) و(يو إس إس ثيودور روزفلت)”.

وتأتي التدريبات العسكرية فيما يواصل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب جولته الآسيوية التي تهيمن عليها مناقشات حول “التهديدات النووية” من جانب كوريا الشمالية.

من جهتها، أفادت رئاسة الأركان المشتركة فى سيئول أن المناورات تهدف إلى “دعم سياسة التحالف الكوري الأمريكي المتمثلة في الردع الموسع ضد الاستفزازات النووية والصاروخية لكوريا الشمالية”، حسب وكالة (يونهاب) الكورية الجنوبية.وأضافت أن الحليفين “سيظهران استعدادهما لشن رد انتقامي قوي بقوة هائلة فى حالة حدوث وضع طارئ”.وكان الرئيس الامريكي قد خاطب بيونغ يانغ من عاصمة كوريا الجنوبية سيول في محطته الثانية بجولته الآسيوية، قائلا “لا تستخفوا بنا ولا تجرّبونا”.

ولفت ترامب في كلمته التي أدلى بها أمام البرلمان الكوري الجنوبي إلى أن “نظام (زعيم كوريا الشمالية) يبحث عن صراع بالخارج، ليبدد به الانزعاج العام الموجود بالداخل”.ويسود التوتر شبه الجزيرة الكورية على خلفية إجراء الجارة الشمالية سلسلة من التجارب الصاروخية والنووية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *