الأرشيف دولية

انخفاض أغلب بورصات الخليج قبل عطلة عيد الأضحى ومصر ترتفع

دبي-رويترز
تراجعت أغلب أسواق الأسهم الخليجية إذ يتوخى المستثمرون الحذر قبل عطلة عيد الأضحى في منتصف أكتوبر تشرين الأول بينما ارتفعت البورصة المصرية بفضل نشاط قوي للمستثمرين الأفراد.
وكانت الكويت في صدارة الأسواق الخليجية الخاسرة إذ هبط مؤشرها الرئيسي 1.2 بالمئة إلى 7647 نقطة مسجلاً أدنى مستوياته منذ 12 سبتمبر أيلول.
وتعثرت الأسهم القيادية بعد أداء قوي في الآونة الأخيرة إذ هبط مؤشر كويت 15 للأسهم القيادية 0.6 بالمئة. وانخفضت أحجام التداول في السوق إلى أدنى مستوى في شهر.
وسيتوقف التداول في أسواق الخليج في عطلة عيد الأضحى في الأسبوع الذي يبدأ في 13 أكتوبر تشرين الأول.
وقال فؤاد درويش رئيس قسم الوساطة في بيت الاستثمار العالمي (جلوبل):\"يقل عدد المستثمرين الأفراد في السوق .. بعضهم يخشى مما قد يحدث خلال عطلة العيد.\"
والموعد النهائي لرفع سقف الدين العام في الولايات المتحدة هو يوم 17 أكتوبر تشرين الأول الذي سيتخلل عطلة العيد.
وتوقع درويش استمرار التقلبات في السوق في الأسبوع المقبل.
وستصطدم توقعات بتحسن نتائج الشركات في الربع الثالث من العام بحالة عدم اليقين التي تخيم على الاقتصاد العالمي.
وفي الإمارات العربية المتحدة فقد مؤشر دبي 0.2 بالمئة ليتراجع عن أعلى مستوى في خمس سنوات. وانخفض مؤشر أبوظبي 0.1 بالمئة.
وهبط سهم شركة سوق دبي المالي البورصة الوحيدة المدرجة في منطقة الخليج 5.6 بالمئة.وكان السهم قد ارتفع 15 بالمئة إلى أعلى مستوى في أربع سنوات يوم الأربعاء بعد أن قالت رويترز إنه تم تعيين بنوك لتقديم المشورة بشأن اندماج محتمل مع بورصة أبوظبي.
وارتفع سهم ديبا للمقاولات الداخلية المدرج في بورصة ناسداك دبي 4.4 بالمئة. وتذبذب السهم في الجلسات الأخيرة وشهد زيادة في التداول بعد حديث عن احتمال تعزيز شركة أرابتك للإنشاءات حصتها في ديبا.
وفي المملكة العربية السعودية استقر مؤشر البورصة دونما تغير يذكر مواصلاً حركته العرضية في الجلسات الأخيرة في ظل ضعف توقعات المستثمرين لأرباح الشركات في الربع الثالث.
وربح مؤشر بورصة قطر 0.7 بالمئة ليرتفع للمرة الرابعة في الجلسات الخمسة الأخيرة منذ أن سجل أدنى مستوى في أسبوعين. وترجع الضغوط البيعية في الفترة الأخيرة إلى توقعات بإدراج إحدى وحدات شركة قطر للبترول التي تديرها الدولة في سوق الأسهم.
وفي مصر ارتفع المؤشر الرئيسي للبورصة 0.6 بالمئة مسجلاً أعلى إغلاق منذ 13 فبراير شباط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *