الرياضة

انتهاء مسيرة أسطورة السامبا والميلان

تقرير- محمود العوضي

أعلن البرازيلى ريكاردو كاكا أسطورة البرازيل وميلان السابق مؤخرا، اعتزاله كرة القدم نهائيا، وذلك خلال مقابلة تليفزيونية مع إحدى القنوات البرازيلية . وذكر موقع أولى سبورت البرازيلي أن كاكا أعلن اعتزاله كرة القدم فى عمر 35 عامًا، وأكد أنه سيبدأ فى تلقى دورات فى التدريب.

” البلاد” تسلط الضوء على مشوار النجم البرازيلي مع الكرة حتى الآن…

ولد ريكاردو ايزكسون دوس سانتوس ليتي، والمعروف بكاكا في 22 أبريل 1982 في برازيليا عاصمة البرازيل.

بدأ كاكا مشواره الكروي عام 1994، وهو في الثانية عشرة من عمره في صفوف نادي ساوباولو البرازيلي، وتدرج في صفوف الناشئين بالنادي؛ حتى تم تصعيده للفريق اﻷول عام 2001.

لعب كاكا لـ 4 أندية حتى الآن هي : ساوباولو(خاض معه 149 مباراة، سجل خلالها 50 هدفا)، وميلان(خاض معه 308 مباريات، سجل خلالها 105 أهداف)، وريال مدريد(خاض معه 120 مباراة، سجل خلالها 29 هدفا)، وأورلاندو سيتي الأمريكي (خاض معه 31 مباراة، سجل خلالها 11 هدفا).

خاض كاكا مع جميع الأندية التي لعب لها 654 مباراة، أحرز خلالها 208 أهداف.

انضم كاكا لصفوف المنتخب البرازيلي عام 2001، وهو في التاسعة عشرة من عمره، وتم تصعيده للمنتخب الأول عام 2002؛ للمشاركة معه في كأس العالم 2002 ، التي أقيمت بكوريا واليابان، وتوج السيلساو بلقبها، سجل كاكا للمنتخب الأول حتى الآن 29 هدفا في 92 مباراة.

اسم كاكا، هو اسم التدليل لريكاردو في البرازيل، وكان أخوه الصغير دييجو يواجه صعوبة في نطق اسمه، وكان يقول له: كاكا، كما لقب بالغزال لسرعته وصعوبة أخذ الكرة منه.

حادث كاد يحرم كاكا من ممارسة كرة القدم : في سن الثامنة عشرة تعرض كاكا إلى حادثٍ خطير، كاد يحرمنا من أحد أساطير كرة القدم، حيث خرج مع عائلته في رحلة إلى إحدى الحدائق في مدينة كالداس نوفاس بالبرازيل، وأثناء قيام كاكا بالسباحة اصطدم بحافة المسبح مما عرضه لإصابة خطيرة في الرأس، وكذلك العمود الفقري، لم يشعر كاكا بخطورة الإصابة في البداية، بل شعر بصداع قوي إلى أن جاء الأطباء وقاموا بتقطيب الجرح في الرأس دون الانتباه إلى خطورة الإصابة في العمود الفقري.

بعد ذلك عاد كاكا إلى تدريبات ساوباولو وأثناء قيامه بالتدريبات بدأ يشعر بألم كبير في الظهر فأخبر المدرب والإدارة الذين طلبوا من أطباء النادي إجراء فحوصات شاملة ودقيقة للاعب، ليتبين لأطباء ساوباولو أن كاكا يعاني من إصابة بالفقرة السادسة من العمود الفقري،

وكاد أن يصاب بالشلل، ويضطر إلى ترك عالم كرة القدم. فقام نادي ساوباولو وعائلة كاكا بمعالجته والعمل على عودته إلى الملاعب، حيث بقي اللاعب لشهرين قليل الحركة إلى أن تعافى تماماً من الإصابة، وعلق كاكا على الحادث قائلاً : “أعتقد أنها لم تكن ضربة حظ، الله كان يحميني من حدوث أي شيء خطير في ذلك الوقت”.

ألقاب كاكا مع ميلان : فاز كاكا مع ميلان بـ 6 بطولات طوال مشواره الكروي، الدوري الإيطالي 2003، وكأس السوبر الإيطالي 2004، ودوري أبطال أوروبا 2007 ، وكأس السوبر الأوروبي عامي 2003، و2007، وكأس العالم للأندية 2007.

ألقاب كاكا مع ريال مدريد : فاز كاكا مع ريال مدريد بـ 3 بطولات، الدوري الإسباني 2011 وكأس إسبانيا 2010 وكأس السوبر الإسباني 2012.

ألقاب كاكا مع البرازيل : قاد كاكا البرازيل للفوز بـ 3 بطولات، كأس العالم 2002 ، وكأس العالم للقارات 2005 ، و2009.

جوائز حصل عليها اللاعب ريكاردو كاكا : نال كاكا خلال مسيرته في عالم الساحرة المستديرة الكثير من الجوائز، منها: جائزة أفضل لاعب في العالم 2007، وأفضل صانع ألعاب من الاتحاد الدولي للتأريخ والإحصاء 2007 ، واختير كأفضل لاعب خط وسط من الاتحاد الأوروبي في 2005.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *