الأرشيف الطبيـــــة

اليوجا تخفف الأعراض البدنية والعقلية لانقطاع الطمث

قال باحثون من الهند ان اليوجا يمكن ان تحد من الهبات الحرارية والعرق الليلي بين النساء اللائي يجتزن مرحلة انقطاع الطمث ويبدو انها تزيد من حدة وظائفهن العقلية ايضا .
وللتحقق مما اذا كانت اليوجا ستساعد النساء في الاعراض البدنية والادراكية لانقطاع الطمث اختار الباحثون ١٢٠ امرأة في مرحلة انقطاع الطمث تراوحت اعمارهن بين ٤٠ عاما و٥٥ عاما لكي يمارسن اليوجا او تدريبات بسيطة لتقوية العضلات وتمديدها خمسة ايام اسبوعيا لمدة ثمانية اسابيع .
ويفسر الباحثون بان ما تتضمنه اليوجا من الجلوس في اوضاع معينة والتنفس والتأمل \" يهدف الى تأثير عام واحد ..\" هو تطوير السيطرة على التغييرات في العقل \" من خلال ابطاء معدل تدفق الافكار الى المخ .\"
واستمعت النساء في مجموعة اليوجا ايضا الى محاضرات بشأن استخدام اليوجا للسيطرة على الاجهاد وموضوعات اخرى متصلة باليوجا في حين استمعت النساء في مجموعة المقارنة الى محاضرات بشان الحمية الغذائية والتدريبات البدنية وفسيولوجية انقطاع الطمث .
ووجد الباحثون وفقاً لرويترز انه بعد ثمانية اسابيع اظهرت النساء في مجموعة اليوجا تراجعا ملحوظا في الهبات الحرارية والعرق خلال الليل واضطرابات النوم في حين لم تظهر النساء في مجموعة التحكم ذلك .
واظهرت المجموعتان تحسنا في اختبار للانتباه والتركيز على الرغم من ان التحسن في مجموعة اليوجا كان اكبر بشكل ملحوظ .
وفي اختبار بشان الذاكرة والذكاء مع عشرة مكونات تحسنت مجموعة اليوجا في ثمانية في حين تحسنت مجموعة التحكم في ستة .
وكان التحسن اكبر بشكل ملحوظ في مجموعة اليوجا عن مجموعة التحكم في سبعة اختبارات فرعية .
ويقول الباحثون ان \" الدراسة الحالية تظهر تفوق اليوجا على النشاط البدني في تحسين الوظائف الادراكية وهو ما يمكن ان يعزا إلى التركيز على ضبط التنفس وتزامن التنفس مع حركات الجسم والاسترخاء ..\"

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *