الأرشيف الأولى

اليمن يعلن مقتل العولقي المرتبط بالقاعدة

صنعاء – وكالات :

أعلنت وزارة الدفاع اليمنية أمس الجمعة مقتل أنور العولقي رجل الدين الامريكي المولد المرتبط بالقاعدة في اليمن.
وقالت الوزارة في بيان ارسل من خلال رسائل نصية الى الصحفيين دون أن يذكر تفاصيل \"قتل الارهابي أنور العولقي\" ومعه بعض رفاقه.
وصرح مسؤول أمني يمني بأن العولقي وهو من أصول يمنية استهدف في غارة جوية في محافظة الجوف الشمالية التي تقع على الحدود مع السعودية وأن من قتلوا معه يشتبه بأنهم أعضاء في القاعدة.
ولم يتضح على الفور ما إذا كانت القوات اليمنية نفذت الغارة أو أن العولقي قتل في هجوم بطائرة أمريكية بدون طيار. وكانت طائرة أمريكية بدون طيار استهدفت العولقي في مايو أيار لكنها لم تصبه.
ولم يتسن الحصول على تعليق فوري من مسؤولين امريكيين.
وعادة ما يؤكد تنظيم القاعدة في جزيرة العرب ومقره اليمن مقتل أعضائه في بيانات على الانترنت بعد أيام من الهجوم.
وارتبط اسم العولقي بمحاولة فاشلة لتفجير طائرة كانت متجهة الى الولايات المتحدة عام 2009 وكانت له صلات بطبيب نفسي أمريكي بالجيش قتل 13 شخصاً في قاعدة عسكرية أمريكية في نفس العام. ووصفت السلطات الامريكية العولقي بأنه \"إرهابي عالمي\" وفي العام الماضي صرحت باعتقاله او قتله لكن صنعاء أحجمت في السابق فيما يبدو عن اتخاذ إجراء ضده.
وشجع العولقي في خطب بالانجليزية والعربية على شن هجمات على الولايات المتحدة وكان ينظر إليه على أنه قادر على تجنيد عناصر للقاعدة من الدول الغربية.
وتعم الاضطرابات اليمن منذ بدء احتجاجات قبل ثمانية أشهر على حكم الرئيس اليمني علي عبد الله صالح المستمر منذ 33 عاماً. وتخشى قوى عالمية من أن يكسب التوتر تنظيم القاعدة في جزيرة العرب جرأة. وسيطر متشددون يشتبه في صلاتهم بالتنظيم على بلدات في محافظة جنوبية قرب ممر ملاحي استراتيجي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *