الأرشيف محليات

الوقوف العشوائي يتسبب في حدوث الاختناقات المرورية بجدة .. المرور: سنطبق العقوبة بحزم ضد المخالفين

جدة – ابراهيم المدني ..

دعا مواطنون ومقيمون في محافظة جدة إدارة المرور الى الحزم في تطبيق العقوبات ضد مخالفي نظام الوقوف حيث يشكل الوقف العشوائي نسبة عالية من المخالفات المرورية اليومية بمحافظة جدة ،إضافة لكونه من العوامل المهمة في حدوث الاختناقات المرورية وقال مواطنون: نتمنى من ادارة المرورخاصة وان موسم الصيف قد هل على جدة ان تجتهد في راصد وتطبيق العقوبات على مخالفي نظام الوقوف والحد من هذه الظاهرة في جدة. وقال حسين عاطف اتوقع ان رجال المرور متى شددوا في طبيق العقوبات فالمخالفات سوف تنتهي بمشيئة الله وكما صار قائدي السيارات يتجنبون السرعة في الطرق خوفا من المرور فهم سيحافظون على نظام الوقوف وستختفي معظم الاختناقات المرورية من شوارع جدة.
وأشار المواطن احمد بن محمد القرني بمكتب الاستقدام بالمنطقة الغربية الى ان حدوث الاختناقات المرورية بات مألوفا في جدة خاصة في المواقع التي يرتادها عدد كبير من الناس وقدم القرني امثلة على الواقع مثل المطاعم والمراكز التجارية وقال من المؤسف ان سائقي السيارات يقفون في طوابير على جانبي الطريق في مواجهة المحل التجاري او المطعم دون الاكتراث بما يسببه الوقوف من متاعب لرواد الطريق وأضاف الاستاذ احمد القرني يقول اعتقد ان المرور اذا نشط في مكافحة ظاهرة الوقوف العشوائي فسيحقق نتائج ايجابية كبيرة للحد من ظاهرة الاختناقات المرورية والتي تشهدها جدة طيلة العام.
الى ذلك أوضح مدير مرور محافظة جدة العقيد محمد بن حسن القحطاني ان المرور يقوم بتنفيذ برنامج متكامل لصيف هذا العام للسيطرة الشاملة على الحركة المرورية في جميع انحاء المحافظة يهدف الى ضمان سير الحركة المرورية، وتسعى الخطة المرورية الى استنفار كافة الطاقات البشرية والآلية من ضباط وافراد لخدمة زوار المحافظة.
وتعتبر محافظة جدة من اهم المدن السياحية نظرا لكونها بوابة الحرمين الشريفين ولوجود المراكز التجارية الكبيرة والمنتزهات ومواقع الترفيه وسوف يتخلل هذه الفترة عدة انشطة وفعاليات وبرامج حيث تم التنسيق مع الجهات ذات العلاقة ضمن الاستعدادات العامة التي تشهدها المحافظة والوقوف على اهم المواقع التي ستقام بها الاحتفالات والمهرجانات السياحية ضمن فعاليات مهرجان صيف (جدة غير 30). وقد تم وضع الخطط والبرامج من وقت مبكر سواء على الطرق السريعة او المحاور الرئيسية بالمحافظة كطريق المدينة وطريق الملك عبدالعزيز المؤدية لمنطقة الكورنيش التي تعتبر من اهم المواقع الرئيسية التي يتجه اليها الزوار وسوف ينتج عن ذلك حركة مرورية عالية على مدار الساعة حيث تم تكثيف تواجد الدوريات المتحركة والثابتة على امتداد الكورنيش. وتظرا لعدم توفر مواقف كافية في هذه المنطقة نأمل من الاخوة عدم الوقوف العشوائي حتى لا يعيق الحركة المرورية ويتعرض لمخالفة مرورية.
ايضا تم تكثيف تواجد الدوريات بمنطقة الاسواق والمراكز التجارية الكبيرة واكثر هذه المراكز تقع على امتداد الطرق الرئيسية ومواقفها محدودة نأمل من مرتاديها اختيار اسواق بديلة في حال عدم توفر مواقف بها. وفيما يخص حركة الزوار والمعتمرين المتجهين لمكة المكرمة والمدينة المنورة والقادمين عن طريق مطار الملك عبدالعزيز او ميناء جدة الاسلامي والذين يسلكون طريق الحرمين أو جسر الخير او طريق المدينة المنورة فقد تم دعم هذه المواقع بدوريات اضافية لمتابعة حركة تنقلهم بكل يسر متمنيا من اصحاب شركات نقل المعتمرين والزائرين التنبيه على سائقيهم التقيد بالانظمة ضمانا لسلامتهم. علما بأن هذه الطرق مراقبة بالرادار فنأمل من الجميع الالتزام بالسرعات المحددة على الطرق وحملاتنا مستمرة على جميع المخالفات المتهورة التي تشكل خطرا على مستخدمي الطريق وتطبيق الانظمة المرورية لكل من يتجاوز ذلك، الا اننا نؤكد على اهمية الرقابة الذاتية من قبل جميع السائقين. من جانب آخر فقد تم التنسيق والتعاون مع ادارة التربية والتعليم بمحافظة جدة لتفعيل (برنامج صديق رجل المرور) في فترة الصيف من خلال الاندية الصيفية وسوف يشارك ابناؤنا الطلبة العمل مع اخوانهم رجال المرور العمل الميداني في تنظيم وقوف المركبات في مواقف المراكز التجارية وذلك لرفع مستوى التوعية المرورية لديهم كما سنقوم بالقاء محاضرات توعوية في عدد من المراكز الصيفية والشبابية.
ونظرا لما تشهده المحافظة لكثير من مشاريع البنية التحتية خاصة على الشوارع الرئيسية التي سوف تشهد حركة سير عالية وحشود من المركبات قد تفوق احيانا مستوى استيعابها فقد تم دعم هذه المواقع بعد كاف من الدوريات تلافيا لأي طارئ قد يتسبب في اعاقة الحركة المرورية داعيا الجميع الى ضبط النفس والتعامل بسلوك مروري راق عند حركة السير في هذه المواقع بسبب الاعمال المقامة بها وسوف تقوم دوريات المرور بكل جهد للحد من الاختناقات بهذه المواقع. كما تم عمل اكثر من برنامج للاشارات الضوئية على مدار اليوم لتواكب احجام الحركة المرورية.
كما أوجه رسالة لجميع الاخوة السائقين التأكد من سلامة مركباتهم بشلك عام والاطارات بشكل خاص وعمل الفحص الفني اللازم لها وخاصة الاخوة القادمين عن طريق البر لارتفاع درجة الحرارة في هذه الفترة تلافيا لوقوع الحوادث لا سمح الله. كما نأمل من الجميع التقيد بأنظمة وقواعد المرور والتحلي بالصبر في أوقات الذروة خاصة في فترة المساء وعدم ارتكاب المخالفات المرورية التي عادة ما يتم رصدها في مثل هذه الايام بسبب رغبة الجميع الوصول لمقاصدهم في وقت اسرع وعادة ما تشكل خطرا على السلامة العامة.
وبهذه المناسبة يتمنى جميع منسوبي مرور محافظة جدة للجميع إجازة سعيدة وقضاء وقت ممتع في مهرجان صيف (جدة غير 30).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *