دولية

(الوزاري العربي) يدعو مجلس الأمن لاجتماع طارئ حول إيران

الجبير: السكوت لن يجعل أية عاصمة عربية بمنأى عن صواريخ إيران

أبو الغيط: صاروخ الرياض رسالة عدوان إيرانية غير مقبولة

العرب يؤكدون التضامن مع المملكة وتأييد كل ما تتخذه لحماية أمنها القومي

 

القاهرة ــ
شدد مجلس وزراء الخارجية العرب، في اجتماع طارئ بمقر الأمانة العامة لـجامعة الدول العربية في القاهرة امس “الأحد” على رفضه الإصرار الإيراني التدخل في الشؤون الداخلية للدول العربية، معلنا البدء بإجراءات العمل على عقد جلسة طارئة لمجلس الأمن حول هذا الأمر
وادان الوزراء اطلاق مليشيات الحوثي صاروخا باليستيا إيراني الصنع تجاه الرياض ، وأكد التضامن الكامل مع المملكة وتأييد كل ما تتخذه من إجراءات لحماية أمنها القومي.
وأكد الوزراء ضرورة وقف طهران دعمها لميليشيا الحوثي في اليمن وحزب الله في لبنان والتوقف عن إثارة القلاقل في البحرين وتطبيق سياسة حسن الجوار.
وشدد وزير الخارجية عادل بن أحمد الجبير، على أن السكوت على الاعتداءات الإيرانية عبر عملائها في المنطقة لن يجعل أية عاصمة عربية بمنأى عن هذه الصواريخ البالستية الإيرانية.
وقال الجبير، خلال الاجتماع الطارئ لمجلس وزراء الخارجية العربي المنعقد في القاهرة لبحث تدخلات إيران في المنطقة أن الصاروخ البالستي الإيراني الصنع الذي أطلقه الانقلابيون الحوثيون على الرياض يعكس العدوان المتكرر على المملكة، لافتاً إلى أن الممارسات العدوانية الإيرانية جعلت المجتمع الدولي يصنفها الدولة الأولى الراعية للإرهاب في العالم.
وتابع الجبير أن “المملكة لن تقف مكبلة ولن تتوانى في الدفاع عن أمنها الوطني”، مشيراً إلى أن “إيران لم تتوان عن استهداف المناطق المقدسة”. وأكد أن “أي تراخٍ في التعامل مع هذه السياسات الإيرانية العدوانية من شأنه أن يشجعها على التمادي في عدوانها”، مطالباً “بوقفة جادة والالتزام بمبدأ وميثاق جامعة الدول العربية للتصدي لهذه السياسات الغاشمة”. قال الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط أن إيران تتبع استراتيجية طائفية لتأجيج الصراعات في المنطقة، معتبراً أن الصاروخ الذي استهدف الرياض “رسالة عدوان” إيرانية. وأضاف أبو الغيط، في كلمته بالجلسة الافتتاحية لاجتماع وزراء الخارجية العرب بشأن التدخلات الإيرانية،أن إيران تسعى إلى أن يكون اليمن شوكة في خاصرة السعودية والعالم العربي.
وأشار أبو الغيط إلى أن الطرف الإيراني لا تصله رسالة واضحة من جانب المجتمع الدولي.
وأكد أن الصاروخ الذي أطلقته مليشيات الحوثي على السعودية هو الحلقة الأخطر من التجاوزات الإيرانية، موضحا أن الصاروخ الذي استهدف السعودية رسالة عدوان إيرانية غير مقبولة شكلا ومضمونا.
وشدد الأمين العام للجامعة العربية على أن الدول العربية تعتبر التدخلات الإيرانية سبب عدم الاستقرار في المنطقة.
فيما وقال الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، حسام زكي، أن اجتماع وزراء خارجية الدول العربية يعد رسالة حازمة لإيران لتغيير نهجها العدواني تجاه دول الجوار. وأشار إلى أن التدخلات الإيرانية في الدول العربية زادت عن الحد، ويجب نقل هذا الانزعاج العربي إلى الأمم المتحدة.
واعتبر زكي أن لجوء الجامعة العربية إلى مجلس الأمن هو بمثابة تصعيد سياسي لإجبار إيران على التوقف عن التدخل في شؤون الدول العربية.
وسيكلف الوزاري العربي المجموعة العربية في الأمم المتحدة لإجراء الاتصالات اللازمة لعقد جلسة طارئة لمجلس الأمن لمناقشة التهديدات الإيرانية لدول المنطقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *