محليات

الوزاري العربي للكهرباء يدعو إلى تعزيز الترابط بين الطاقة والمياه والغذاء

القاهرة – واس
دعا المجلس الوزاري العربي للكهرباء الدول العربية إلى تعزيز التعاون من أجل تحقيق الترابط بين الطاقة والمياه والغذاء بشكل متكامل على المستوى الوطني ثم على المستوى الإقليمي، وذلك لرفع الوعي بموضوع الترابط لدى صناع القرار وأصحاب المصلحة .
ولفت المجلس في ختام أعمال دورته الثانية عشرة اليوم برئاسة وزير النفط والكهرباء والماء الكويتي المهندس عصام عبد المحسن المرزوق إلى أهمية تعاون الدول العربية مع الخبراء الذين ينفذون دراسة تضمين الترابط في الاستراتيجيات القطاعية للمياه والطاقة والغذاء والاستفادة من مخرجات الدراسة وتكليف خبراء متخصصين لحضور اجتماع عرض نتائج الدراسة والمقرر في 15 إبريل الجاري .
ووافق المجلس، في قراراته الختامية، على التشكيل الجديد للمكتب التنفيذي لوزراء الكهرباء العرب للعامين القادمين برئاسة مصر وعضوية المملكة العربية السعودية والإمارات والسودان وموريتانيا والأردن وليبيا والمغرب .
وأكد المجلس أهمية الاستراتيجية العربية للطاقة المستدامة، مكلفًا أمانته الفنية بتعميمها على الدول العربية واستلام ملاحظاتها عليها خلال شهرين ثم عرض النسخة النهائية للاستراتيجية على الاجتماع المقبل للمكتب التنفيذي لوزراء الكهرباء تمهيدًا لاعتمادها .
ورحب المجلس بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة المتحددة والموافقة من حيث المبدأ على عقد اجتماع وزاري في بداية عام 2018 على هامش اجتماعات الوكالة الدولية للطاقة المتجددة، وتكليف أمانة المجلس الفنية بالتنسيق مع أمانة الوكالة الدولية للطاقة المتجددة لمتابعة التحضيرات اللازمة للمشاركة في الاجتماع المقبل لوزراء الطاقة المزمع عقده في يناير 2018 .
ودعا المجلس الدول العربية التي لديها أجهزة تنظيم الكهرباء للانضمام إلى المنتدى العربي لمنظمي الكهرباء والطلب منها تكثيف المشاركة في الأنشطة التي ينظمها المنتدى .
وكلف المجلس الهيئة العربية للطاقة الذرية بالتنسيق مع أمانة المجلس لتحديث التقرير الذي يتم اعداده بشكل دوري حول أنشطة الدول العربية فيما يتعلق باستخدام التقنيات النووية لإنتاج الكهرباء وتحلية المياه ومشروعاتها في هذا الصدد، مطالبا الدول العربية بالتعاون مع الهيئة العربية للطاقة الذرية لإعداد هذا التقرير .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *