اقتصاد

النفط يصعد بانتعاش الأسهم وخفض الإنتاج

نيويورك – وكالات

ارتفعت أسعار النفط قليلا منهية الأسبوع على مكاسب، بدعم من انتعاش أسواق الأسهم العالمية وضعف الدولار الأمريكي وهو ما ساعد الخام على التعافي من هبوط حاد الأسبوع الماضي.

وأنهت عقود برنت جلسة التداول مرتفعة 51 سنتا، أو 0.79 بالمئة، لتبلغ عند التسوية 64.84 دولار للبرميل. وينهي خام القياس العالمي الأسبوع على مكاسبه تزيد عن 3 في المئة بعد هبوط بلغ أكثر من 8 بالمئة الأسبوع الماضي.

وصعدت عقود خام غرب تكساس الوسيط 34 سنتا، أو 0.55 في المئة، لتبلغ عند التسوية 61.68 دولار للبرميل بعد أن لامست أثناء الجلسة 61.94 دولار، وهو أعلى مستوى في ثمانية أيام.
وينهي خام القياس الأمريكي الأسبوع مرتفعا أكثر من 4 في المئة بعد أن مني بخسائر بلغت حوالي 10 في المئة الأسبوع الماضي.

إلى ذلك أكد سهيل المزروعي، وزير الطاقة والصناعة الإماراتي، رئيس الدورة الحالية لمنظمة “أوبك”، أن “نسبة التزام أعضاء منظمة الدول المصدرة للبترول بخفض الإنتاج قد بلغت 129% في ديسمبر 2017″، مشيرا إلى أن هذا الإنجاز يعد الأول من نوعه في تاريخ المنظمة.

وأضاف المزروعي أن تمديد “إعلان التعاون” خلال الاجتماعات الوزارية الذي عقد في 30 نوفمبر 2017 بشأن خفض الإنتاج إلى 1.8 مليون برميل يوميا حتى نهاية 2018، حظي بدعم دولي كامل من الدول الأعضاء في “أوبك” كافة، وغير الأعضاء المشاركين في الاتفاق.

وأثنى وزير الطاقة والصناعة الإماراتي على المجهودات الكبيرة التي قام بها خالد الفالح، وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي، ورئيس منظمة “أوبك” لعام 2017، مشيرا إلى أن هذه الجهود تضاف إلى الدبلوماسية العالمية ونسعى إلى الاستمرار في هذا العمل المثمر والبناء خلال فترة رئاسة المنظمة للعام الجاري.

وقال رئيس الدورة الحالية لمنظمة “أوبك”: “انخفض المخزون التجاري العالمي لدول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بأكثر من 220 مليون برميل منذ بداية عام 2017، مقارنة بمعدل السنوات الخمس السابقة”.

وشدد المزروعي على استمرارية الالتزام بخفض الإنتاج، حيث لا يزال هنالك أكثر من 100 مليون برميل يجب إزالتها من السوق للوصول إلى متوسط المخزون العالمي للخمس سنوات المستهدفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *