اقتصاد

الناصر: تحديد حصة ارامكو في سابك بعد الاتفاق النهائي

الرياض – وكالات

قال رئيس شركة أرامكو السعودية أمين الناصر، أن الصفقة المحتملة لشراء حصة في الشركة السعودية للصناعات الأساسية “سابك” سيتم تحديد الإطار الزمني لها، بعد التوصل لاتفاق نهائي، موضحاً أن سابك شركة عملاقة وأرامكو تعتز بآفاق ارتباطها المحتمل معها. مضيفا بأن أرامكو جاهزة للطرح الأولي والتوقيت يبقى رهناً بقرار الدولة، كما أوضح أنه ما زلنا في مراحل مبكرة جداً من مناقشات شراء حصة في سابك.

وذكر أن مناقشات الصفقة ستأخذ إجراءاتها بما ينسجم مع أنظمة هيئة سوق رأس المال، وأن الصفقة إذا تمت فإنها ستؤثر على الإطار الزمني لطرح أرامكو للاكتتاب.

وقال الناصر تمتلك أرامكو حصة في شركة كيماويات يجعلها أقل تأثراً بتقلب أسعار النفط، وإن شراء حصة في شركة كيماويات مثل سابك يؤثر إيجاباً على عوائد أرامكو ، مؤكدا أن أرامكو لا تخطط للاستحواذ على أي سهم من سابك عبر السوق مباشرة.

وتبلغ قيمة أسهم شركة سابك، أكبر شركات البتروكيماويات في الشرق الأوسط، في سوق “تداول” السعودي حالياً 104 مليارات دولار بعدما ارتفع سهمها بمعدل 30 بالمائة منذ بداية العام الحالي، ويتداول حالياً حول 34.6 دولار للسهم مطلع 2018.

وبلغت أرباح شركة سابك 1.47 مليار دولار في الربع الأول من العام الحالي، بنمو 5.3% عن نفس الفترة من العام الماضي، فيما بلغت أرباحها في 2017 حوالي 5 مليارات دولار.

وكانت ارامكو قد اوضحت في بيان أن هذه الخطوة تأتي تماشيًا مع إستراتيجيتها لإعادة التوازن في محفظتها الاستثمارية، من خلال المضي قُدُمًا نحو قطاع التكرير والبتروكيمياويات، على وجه الخصوص، وبعد تقييم عدد من فرص الاستحواذ المحلية والعالمية ، مؤكدة أنها “لا تخطط للاستحواذ على أي من أسهم شركة سابك مباشرة من السوق المالية السعودية تداول”.

وأكدت في معرض ردها على عدد من وسائل الإعلام ، أنها تشارك في مناقشات مبكرة مع صندوق الاستثمارات العامة فيما يتعلق بالحصول على حصة استراتيجية في (سابك) عن طريق صفقة شراء خاصة لأسهم يملكها صندوق الاستثمارات العامة في (سابك).

وأفادت أن هذه المحادثات أوليّة وليس هناك ما يؤكد وبشكل نهائي انعقاد هذه الصفقة، موضحة أن أرامكو السعودية لا تخطط للاستحواذ على أي من أسهم شركة (سابك) مباشرة من السوق المالية السعودية (تداول).

كما أوضح صندوق الاستثمارات العامة في هذا الشأن أنه يجري مباحثات أولية مبدئية مع شركة أرامكو السعودية لشراء أرامكو لحصة استراتيجية في شركة سابك من الصندوق، علماً بأن الصفقة مازالت في مرحلة أولية مبدئية ، وسيقوم الصندوق بالإعلان عن أي تطورات جوهرية فيما يتعلق بهذا الموضوع في حينه وبما يتفق مع المتطلبات النظامية ذات العلاقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *