اقتصاد

الناصر : ارامكو تخطط لإنفاق 300 مليار دولار

أبوظبي ــ رويترز

تخطط شركة أرامكو السعودية ، لإنفاق ما يقرب من 300 مليار دولار على مدى 10 سنوات في مشاريع نفط وغاز بقطاع المنبع.

وتأتي خطط زيادة الاستثمارات في وقت تستعد فيه أرامكو لطرح عام أولي عالمي منتصف العام القادم ،وقال الرئيس التنفيذي للشركة امين الناصر امام معرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للبترول (أديبك) الذي انطلق، امس الإثنين، ان الاستثمارات ستكون بصفة اساسية في مشروعات بقطاع المنبع والأنشطة البحرية والبرية ومشروعات مشتركة في المملكة وخارجها.

وعبر الناصر عن امله في اخذ قرار قريبا بشان مكان إدراج أسهم شركة النفط العملاقة.

وكان الناصر قد أعلن، أن التحضير لطرح أسهم أرامكو العام المقبل مستمر، لكن لم يتخذ قرار بعد بشأن موقع الإدراج الدولي.

وقال الناصر ان الاستعدادات تجري على قدم وساق للإدراج في 2018. مضيفا “ان اسهم ارامكو ستدرج بكل تأكيد في البورصة السعودية”.

وقالت الحكومة البريطانية إنها ستقدم ضمانات ائتمانية بقيمة ملياري دولار إلى أرامكو كي تتمكن من شراء سلع وخدمات من بريطانيا بسهولة أكبر، لكنها نفت أن يكون هذا جزءا من جهود لإقناع عملاق الطاقة السعودي بإدراج حصة من أسهمه في لندن.

وتواصل أرامكو الإنفاق على مشروعات للطاقة الخميس الماضي، بقيمة 4.5 مليار دولار مع شركات دولية للإنشاءات والأعمال الهندسية، ستقوم كبراها بزيادة إنتاج الغاز.

وقالت أرامكو في بيان إن الاتفاقيات الموقعة مع العديد من شركات خدمات الزيت والغاز تأتي في إطار برنامج يعزز توجه الشركة نحو تنويع مزيج الطاقة ودعم احتياجات المملكة منها بتكلفة إجمالية لهذه الاتفاقيات تبلغ نحو 4.5 مليار دولار.

وتم إرساء 3 اتفاقيات على شركة “تكنيكاس ريونيداس” لتنفيذ برنامج ضغط الغاز في منطقة الأعمال الجنوبية، بما يدعم تحسين إنتاج الغاز واستدامته في حقلي حرض والحوية، وسيسهم البرنامج في إطالة فترة الإنتاج الثابت بنفس معدلات الإنتاج لكلا الحقلين خلال السنوات العشرين القادمة.

كما تم إرساء اتفاقية مشروع توسعة معمل الغاز بالحوية على شركة سايبم الإيطالية، حيث سيلبي هذا المشروع الطلب على الطاقة بكفاءة في المملكة.

وتشمل الاتفاقيات الأخرى إنشاء خطوك أنابيب التدفق الحر لمعملي الغاز في حرض والحوية مع شركة خطوط الأنابيب الصينية للبترول، كذلك اتفاقية خدمات الهندسة وإدارة المشاريع لبرنامج تطوير حقل الظلوف مع شركة جاكوبس للهندسة.

خطوط أنابيب
كما تشمل أيضا اتفاقية مشروع إنشاء خط أنابيب في حقل السفانية مع الشركة الوطنية للإنشاءات البترولية، واتفاقية إقامة منصات بحرية ومنصة توزيع كهرباء في حقل السفانية مع شركة ماكديرموت الشرق الأوسط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *