اقتصاد

المملكة والأردن .. التأسيس لعهد اقتصادي جديد

جدة ــ البلاد

استهل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، زيارة رسمية الى الأردن تسبق مشاركته في القمة العربية التي تبدأ غداً الأربعاء في البحر الميت “غربي الأردن”.

وتتزامن الزيارة التي تعد الأولى للملك سلمان إلى الأردن، مع تنامي العلاقات بين البلدين واتساع رقعة التعاون الاقتصادي ,وقال رئيس غرفة تجارة عمان “عيسى حيدر مراد” إن السعودية تعتبر الشريك التجاري الاول والاهم بالنسبة للأردن، مبينا ان قيمة تجارة البلدين بلغت خلال العام الماضي نحو 5 مليارات دولار.
وأضاف “مراد” في بيان صحفي، ان المملكة تحتل المرتبة الثالثة بعد الولايات المتحدة والعراق بالنسبة لقيمة صادرات الأردن إلى الأسواق الخارجية.
وسيصاحب زيارة خادم الحرمين، توقيع عدد من اتفاقيات الشراكة بين الحكومتين، إضافة لاتفاقيات تجارية بين الشركات السعودية والأردنية.
وأظهر مسح اقتصادي ان الصادرات السعودية للأردن في 2015، بلغت 3.1 مليار دولار، تضع الأردن الدولة 17 بين المستوردين من السعودية (1.5% من إجمالي الصادرات).
وتستورد المملكة من الأردن بنحو مليار دولار، تضع عمان في المرتبة 34 بين المصدرين لها (0.6% من إجمالي الواردات).
ويعد النفط الخام أبرز صادرات السعودية للأردن، فيما الأدوية والحيوانات الحية أبرز الواردات.
وقال رئيس مجلس الأعمال السعودي الأردني حمدان السمرين، إن العلاقات التجارية بين البلدين باتت تشهد نمواً مضطرداً
وأضاف في بيان صادر عن مجلس الغرف السعودي الذي يرأسه أيضاً، “بلغ حجم الاستثمارات السعودية في الأردن نحو 13 مليار دولار لتحتل بذلك المرتبة الثانية بالنسبة للاستثمارات الأجنبية”.

ومن أبرز القطاعات التي تستحوذ على الاستثمارات السعودية: النقل، والبنية التحتية، والطاقة، والقطاع المالي، والتجاري، والإنشاءات والسياحة.

وزاد “السمرين”: “تباع نحو 25% من صادرات الأردن في السوق السعودية.. وتستورد الأردن من المملكة النفط والعديد من المنتجات الصناعية والدواجن والألبان وغيرها”.
وتنتظر الغرف التجارية السعودية، بحسب السمرين، أن تعطي زيارة خادم الحرمين إلى الأردن، قوة دفع كبيرة لملف التعاون الاقتصادي وتفسح المجال أمام مزيد من الشراكات التجارية والاستثمارية.
وشهدت الأردن امس “الاثنين” ، انعقاد مجلس الأعمال السعودي الأردني لمناقشة مجالات التعاون الاقتصادي وسبل تطويرها، إضافة إلى تأسيس صندوق مشترك لدعم أنشطة المجلس وإعداد الدراسات اللازمة.
كما سيتم افتتاح المكتب الدائم لمجلس تنسيق الأعمال السعودي الأردني في مقر غرفة تجارة الأردن، لتقديم الخدمات والمعلومات اللازمة لأعضاء المجلس من الجانبين السعودي والأردني.

وتنطلق اليوم فعاليات الملتقى الاقتصادي السعودي الأردني بمشاركة نحو 100 من أصحاب الأعمال السعوديين، يمثلون مختلف القطاعات الاقتصادية.

وقال “السمرين” انه سيصاحب هذه الفعاليات، توقيع عدد من الاتفاقيات التجارية بين الشركات السعودية والأردنية.
يشار إلى انه تم التوقيع على إنشاء مجلس التنسيق السعودي الأردني في أبريل 2016، لتحقيق التكامل الفاعل بين البلدين، ليعقد المجلس أول اجتماع له في أكتوبر من نفس العام برئاسة ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، ورئيس الوزراء ووزير الدفاع الأردني هاني الملقي رئيس الجانب الأردني في المجلس.
وتمثلت أبرز نتائج الاجتماع حينها، في التوقيع على مذكرة تفاهم بين صندوق الاستثمارات العامة وسلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة لإقامة مشروع استثماري تنموي في العقبة، واتفاقية لتجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب الضريبي.
كما تم توقيع مذكرة تفاهم للتعاون الصناعي بين البلدين، إضافة للاتفاق على استكمال إجراءات تأسيس شركة سعودية للاستثمار في المشروعات الاقتصادية في الأردن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *