اقتصاد

المملكة الأولى عالميا في نمو صادرات الخدمات التجارية

جدة ــ البلاد

اظهر تقرير سنوي عن “التنافسية العالمية” ، صادر عن مركز التنافسية العالمي التابع للمعهد الدولي للتنمية الإدارية بمدينة لوزان السويسرية، تقدم المملكة العربية السعودية دول العالم في نمو صادرات الخدمات التجارية.

ووفقا للتقرير احتلت المملكة المرتبة الاولي عالمياً في نمو القوى العاملة، والاولي في معدلات الانفاق على التعليم.
وبحسب التقرير جاءت المملكة في المرتبة الأولى في صادرات الخدمات التجارية بعد النمو الملحوظ الذي حققته في الخدمات “النقل، السفر، الإنشاءات، المصارف، التأمين، الخدمات المالية، استخدام حقوق الملكية الفكرية، الاتصالات، وخدمات المعلوماتية”، والتي حققت نسبة نمو قدره 15.43%.
فيما حققت المملكة نموا بـ7.93 % ، في القوى العاملة مكنها من احتلال مرتبة الصدارة، وفي مجال الاستثمار في التعليم فقد سجلت نموا بـ 8.84%.
وتفوقت المملكة، في اول إدراج لها في تقرير كتاب التنافسية العالمي، على تسع دول من مجموعة العشرين متقدمة على اندونيسيا وايطاليا والهند وروسيا وتركيا والمكسيك وجنوب افريقيا والأرجنتين والبرازيل، وحلت في المرتبة الـ36 عالمياً ضمن أكثر الدول تنافسية في العالم من اصل 63 دولة.
كما احتلت المرتبة الخامسة عالميا في محور مشتركي النطاق العريض والسادسة في احتياطي العملات الأجنبية، والسادسة في احتياطي العملة الأجنبية للفرد الواحد.

وعلى مستوى المحاور والمؤشرات، حققت المملكة المرتبة الـ21 في محور الأداء الاقتصادي، كما حققت في محور الكفاءة الحكومية المرتبة الـ31، وفي محور كفاءة الأعمال المرتبة الـ38، وفي محور البنية التحتية حلت المملكة في المرتبة الـ44.

الجدير بالذكر ان تقرير الكتاب السنوي للتنافسية العالمية يعد مرجعا مهما لعديد من المؤسسات الدولية الأخرى التي تعتمد على هذا التقرير في إجراء دراساتها ونشر تقاريرها، كما تعده عديد من المؤسسات الأكاديمية مقياسا مهما لتحديد أفضل الممارسات الدولية.
وهناك تقريران اخران عن التنافسية يصدران الأول يعده البنك الدولي لقياس أداء الأعمال والثاني مؤشر التنافسية العالمية الذي يصدر عن منتدى التنافسية العالمي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *