البيعة

الملك سلمان في الحديث (الوثيقة) لـ (البلاد) قبل 55 عاما: نسعى جميعا لنرتفع بالوطن إلى القمة التي نريدها له

جدة – البلاد
قبل نحو 55 عاما أدلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز (الأمير سلمان) خلال توليه امارة منطقة الرياض بحديث مطول لصحيفة (البلاد) تناول فيه العديد من القضايا الهامة في شتى المجالات التنموية والاجتماعية والرياضية ونظام المقاطعات (البلديات).
وفي ذلك الحديث (الوثيقة) أعطى – حفظه الله – من فكره ورؤيته ، ما يعد نبراسا لمفهوم قيادي يسبق عصره، والممارسة الإدارية والعمل الوطني الذي دائما يسابق الزمن. وجاء في الحوار الذي أجراه معه الأستاذ عبد العزيز التويجري .

بدأ سمو الأمير سلمان يتحدث بانطلاق وبحماس رائع ووطنية صادقة يتحدث الى نخبة من خيرة أدباء المملكة ، بشأن طلب الجمعية العمومية للنادي الرياضي السعودي بالرياض انتخاب سموه رئيس شرف للنادي ، مؤكدا اننا جميعا نسعى لتحقيق رسالة سامية ، من شأنها النهوض بالمستوى الاجتماعي والثقافي بين أبناء الوطن ليرتفع إلى القمة التي نريدها له.
وحول فكرة تكوين مجلس بلدي في مدينة الرياض، والمراحل التي تمت والصلاحيات ، قال سموه إن اللجنة قامت بتقسيم مدينة الرياض الى أربعة عشر قسما إداريا ويعتبر كل قسم دائرة انتخابية بحيث ينتخب عن كل قسم – محلة – عضوا يمثلها في المجلس البلدي، واصدرنا بيانا مطولا يتضمن الغرض من المجلس البلدي وكيفية الانتخاب التي تعتبر بمثابة اول تجربة في الرياض وان المواطنين عليهم واجب التعاون معنا لانجاح هذه الفكرة. وحول تجربة المجلس البلدي قال سموه : لقد شكلت لجنة من مندوبين عنا وعن الأمانة ووزارة الداخلية والشرطة للاشراف على تكوين المجلس البلدي وتنفيذ الخطوات اللازمة. لإظهاره إلى حيز الوجود.. وحسب تتبعي لما يقومون به من أعمال استطيع ان اصرح ان هذه اللجنة قد اوشكت على الانتهاء من عملها وقد حدد يومي 17-18 صفر موعدا لانتخابات أعضاء المجلس البلدي .
*الانتخابات البلدية
واشار سموه إلى مراحل عديدة في هذه الجهود:
المرحلة الأولى : قامت اللجنة بتقسيم مدينة الرياض الى أربعة عشر قسما إداريا ويعتبر كل قسم دائرة انتخابية بحيث ينتخب عن كل قسم – محلة – عضوا يمثلها في المجلس البلدي.
المرحلة الثانية : قامت اللجنة باستدعاء كافة العمد في الرياض وأوضحت لهم مهمة المجلس البلدي واهميته كي يبلغوا المواطنين كذلك بينت لهم كيفية الانتخاب..
المرحلة الثالثة : اصدرنا بيانا مطولا يتضمن الغرض من المجلس البلدي وكيفية الانتخاب الى جانب توضيح ان عملية الانتخاب تعتبر بمثابة اول تجربة في الرياض وان المواطنين عليهم واجب التعاون معنا لانجاح هذه الفكرة وسينشر هذا البيان ان لم يكن قد نشر الآن في الصحف المحلية عموما.
المرحلة الرابعة : قامت اللجنة بتشكيل أربعة عشر لجنة فرعية كل منها في دائرة انتخابية من الدوائر الأربعة عشر.. وتتكون كل لجنة من خمسة أعضاء مندوب عن الشرطة والعمدة وثلاثة من الاعيان ، وتشرف هذه اللجنة على عملية الانتخاب الذي سيتم في يومي 17-18 من صفر الجاري.
المرحلة الخامسة : عينت اللجنة مكان اللجان الانتخابية بحيث تجتمع اللجنة في المقر المعين لها وتجري عملية الانتخاب فيه، وقد اخترنا عدة مدارس وامكنة عامة لهذا الغرض.في كافة الدوائر الانتخابية كما نشر في الصحف المحلية. وأوضح سموه أن الصلاحيات التي يقوم بها المجلس عديدة منها على سبيل المثال لا الحصر: النظر في المشاريع والالتزامات والمقاولات التي تقوم بها الأمانة – دراسة الأنظمة والتعليمات والمشاريع والاقتراحات – النظر في الرسوم وتقرير تعديلها- النظر في مشروع ميزانية امانة مدينة الرياض وتعديل بنودها، مضيفا – حفظه الله-: املي وطيد وكبير ان اجد في الشباب المتحمس لمصلحة بلده تجاوبا لهذه الفكرة وهذه التجربة.
* نظام المقاطعات
وحول نظام المقاطعات ( نظام المناطق حاليا) قال الأمير سلمان في هذا الحديث الوثيقة ، أن نظام المقاطعات يهدف إلى رعاية شؤون المقاطعة أولا بشكل مباشر وبطريقة افضل ومعالجة قضاياها وتوجيه مشاريعها من قبل حاكم المقاطعة ومجلس المقاطعة وانني أعتقد بحكم التجربة ان معالجة الوضع بهذا الشكل ستكون نتائجه افضل من معالجتها بواسطة السلطة المركزية. كذلك تخفيف العبء عن السلطات المركزية ليكون عندها متسعا من الوقت لمعالجة الشؤون الأخرى ثم ان من اهم ما في نظام المقاطعات تحديد المسؤوليات وتركيزها في جهة واحدة سواء أكان حاكم المقاطعة او مجلس المقاطعة، اما التقسيم فمتروك أمره لمقام مجلس الوزراء.
واجابة عن سؤال عن خطوات تقوية جهاز شرطة الرياض ، قال سموه : هناك إجراءات ودراسات عديدة تهدف الى رفع مستوى الشرطة من ناحية التدريب والتنظيم واعتقد ان وجود كلية للبوليس كما اعلن أخيرا ستسد فراغا كبيراً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *