الرياضة

المعلق الرياضي عبدالعزيز هوساوي لـ(البلاد): أتمنى التعليق على جميل…والجمهور السعودي (ما لو حل)

حوار: ماجد الغامدي

في البداية.. نرحب بك كابتن عبدالعزيز ضيفًا على جريدة” البلاد”… حدثنا عن عبدالعزيز هوساوي قليلًا …

• كيف كانت البداية في مجال تعليق كرة القدم ؟

* بدايتي في التعليق الرياضي كانت من أيام المدرسة، وتحديدا المتوسطة. بدأت بمحيط التعليق على العروض الخاصة باليوم المفتوح ، وبعد ذلك إلى مرحلة التعليق في فسحة المدرسة على المباريات بين الفصول والمراحل، إلى أن تطور الحال، وأصبحت أعلق على مستوى الأحياء في بطولة أكاديمية المستقبل للفئات السنية، والتي كانت تحت كوبري جرول في مكة المكرمة، وبعد ذلك على نطاق أكبر في أشهر بطولات مكة، وهي بطولة شاطئ النصر، التي كانت منها الانطلاقة الحقيقية،
وكبُرت الطموحات إلى أن وصلت لقناة الكأس، والبي إن سبورت، ولله الحمد.

• كيف تحضر للمباراة ، وكيف تحصل على المعلومات عن طرفي اللقاء ؟

* التحضير للمبارة يكون عن طريق المواقع الرياضية الموثوقة، بصحة الطرح والمعلومات والأرقام وغيرها، وأحيانا تحصل على معلومات جوهرية في حال الوصول لمسؤول الفريق، أو رئيسه، أو اللاعبين أنفسهم، وهذا يعتمد على قوة العلاقات، والتواصل .

• من هو المعلق الذي يراه عبدالعزيز هوساوي قدوته في هذا المجال ؟

* بصراحة لا يوجد اسم معين، والوطن العربي فيه كثير من الأسماء والحناجر الذهبية، وكل معلق له أسلوب أو سمة تميزه، فالبعض يتميز بسهولة توصيل المعلومة للمتلقي، والبعض يتميز بسرعة البديهة في ربط المفردات، واللعب عليها، وآخر يتميز بالتفاعل مع الأجواء والأحداث بشكل مختلف عن الآخرين، وأنا بدوري أتعلم، وأستفيد من جميع هذه المدارس .

• الكثير من المعلقين الجدد يتبعون معلقين سابقين في الأسلوب، ولكن عبدالعزيز هوساوي عرف بأسلوبه الخاص في التعليق ، ماهو السبب في ذلك ؟

* أنا واحد منهم ، والإنسان بحاجة أحيانا للتأثر وتقمص شخصيات لها باع طويل في مجال معين؛ حتى تكسر الرهبة والخوف، وتأتي الجرأة بعد ذلك، ولكن أن يستمر بالتقمص، فهذا أمر غير مرغوب أبدا، والأفضل مع مرور الأيام أن تخرج من عباءة الشخص، وتنطلق بثوب مختلف عن الآخرين، وهذا ما حدث لي، فقد استطعت أن أختار لنفسي عدة أساليب في طرح المعلومة، واختيار المفردات والتعايش مع كافة الطبقات الرياضية؛ لأنني بحاجة للتميز، وسيكون ذلك – إن شاء الله .

• بعد عودتك للمملكة بعد الأحداث السياسية مع دولة قطر، هل سيكون عبدالعزيز هوساوي أحد معلقي دوري جميل الموسم القادم، مع الناقل الرسمي إم بي سي برو ؟

* خليني أجاوبك بالعامية، وليش لا… والله أمنية ، لكن نقول: إن شاء الله .

أن تكون قريبا من الشارع الرياضي السعودي، ودوري جميل. أمر ينتظره أي معلق رياضي، فلدينا شعب مولع بكرة القدم، وبصراحة يختصر لك كثيرا من المسافات للتميز، وبالعامية الجمهور السعودي ( مالوا حل.. والله ).

• ماهو أجمل هدف شاهدته، وأنت تعلق على إحدى المباريات؟

* أوه يا كثرها ولكن هدف فاسلي كوبن في الدوري الأوربي لفريق ميتاليست الأوكراني. هدف خرافي في مرمى ليجيا وارسوفا. هدف سينمائي عجيب في كل شيء صانعه ذكاء، ونهاية دهاء.. قوة جنون .كان أجمل هدف في الموسم 2104 م .

• سمعت لك مقطعا، وأنت تعلق على سباق الخيل، رغم أنك معلق كرة قدم ، حدثنا عن ذلك ؟

* تجربة كانت رائعة جدا وفريدة، والحاجة أم الإختراع، والخيل معقود في نواصيها الخير، ولها فضل وأحاديث وآيات عدة، فكان أمرا جميلا أن تضع بصمة في كل مكان ، اختاروني للتعليق على الخيول؛ لأنهم شعروا أنني أستطيع، ولدي خلفية بالخيول، ولكن ليست بالخلفية الواسعة، ولو عاد الأمر سيكون ممتعا جدا.

• ماهي المباراة التي تمنيت أن تكون معلقا عليها ؟

* برضوا خليني أجاوبك… برشلونة وريال مدريد الأخيرة ( اللي حسمها ميسي ) . كانت مليئة بالأحداث والأهداف المنتهية بالمتعة .

• كلمة أخيرة منك كابتن عبدالعزيز، للوسط الرياضي السعودي ؟

* انتظروني.. جاي أمتعكم- إن شاء الله .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *