الأرشيف الديجتال

المخرج الفرنسي «المشري» يبحث عن داليدا في حي شبرا

كتب: عمرو مهدي
يتوجه المخرج الفرنسي ذو الأصول التونسية \"مبروك المشري\" إلى القاهرة خلال الأيام المقبلة لزيارة حي \"شبرا\" (شمال القاهرة) الذي ولدت فيه النجمة العالمية الراحلة \"داليدا\"، ليقدم فيلما عن حياتها خلال شهر نوفمبر القادم، وتقوم ببطولته النجمة الفرنسية المغربية الأصل نادية فارس.
وسيتم تصوير الفيلم في الأماكن التي عاشت فيها النجمة الراحلة، أي بين مصر وإيطاليا وفرنسا، ويتناول قصة حياة النجمة الراحلة منذ ولادتها ونشأتها في حي شبرا في مصر، مرورا بظهورها ككومبارس في فيلم \"غزل البنات\"، حتى وصولها إلى العالمية.
كما يتناول الفيلم واقعة انتحار النجمة الراحلة في ظروف غامضة في باريس، يوم 2 مارس/آذار 1987 تاركة رسالة تقول: \"الحياة لم تعد تُطاق\".
وسيركز الفيلم أيضاً على سطوع نجم \"داليدا\" مع تقديمها أكثـر من 500 أغنية، بتسع لغات مختلفة، منها الفرنسية والإسبانية والإيطالية والألمانية والعربية والعبرية، و12 فيلما سينمائيا، وحصولها على ألقاب وأوسمة عدة، ثم تكريمها من جانب الجنرال \"شارل ديدول\" الذي منحها ميدالية رئاسة الجمهورية، ووضع صورتها على أحد الطوابع البريدية إثـر رحيلها، وصولا إلى إقامة تمثال لها في مقبرة \"مونمارتر\" في باريس عام 2001.
وسينتهز المخرج المشري تواجده بالقاهرة في الاتفاق مع عدد من الفنانين المصريين والذين يلعبون أدوار الشخصيات التي تعاملت فيها داليدا أثناء حياتها بحي شبرا الذي شهد مولدها ونشأتها ثم بدايتها الفنية عندما ظهرت في عدد من الأفلام السينمائية المصرية ككومبارس قبل رحيلها إلى أوروبا في خمسينيات القرن الماضي.
يذكر أن داليدا أو يولاندا كريستينا جيجليوتي التي ولدت في 17 يناير 1933، هي فنانة ومغنية إيطالية مصرية ولدت في شبرا لأبوين من المهاجرين، وتعود أصولهما إلى جزيرة كالابريا في جنوب إيطاليا، وبدأت حياتها العملية بالمشاركة في مسابقة ملكة جمال مصر وفوزها بها سنة 1954، كما بدأت حياتها الفنية في فرنسا وغنت بتسع لغات: العربية والإيطالية والعبرية والفرنسية واليونانية واليابانية والإنجليزية والأسبانية والألمانية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *