اقتصاد

الكويت تؤجل ضريبة القيمة المضافة 3 سنوات

الكويت – وكالات

قالت لجنة الميزانيات والحساب الختامي في مجلس الأمة (البرلمان) الكويتي إنه سيتم تأجيل تطبيق ضريبة القيمة المضافة في الكويت حتى سنة 2021. غير أن الموقع الإلكتروني للبرلمان نقل عن اللجنة، الثلاثاء، قولها إن وزارة المالية رأت ضرورة تسريع إجراءات الضريبة الانتقائية، والتي تطبق على بعض السلع المنتقاة كالتبغ ومشروبات الطاقة والمشروبات الغازية، بخلاف ضريبة القيمة المضافة الشاملة.

كانت دول مجلس التعاون الخليجي اتفقت، سعيا لسد العجز في ميزانياتها نتيجة انخفاض أسعار النفط، على تطبيق ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5% في 2018.
وبدأت المملكة والإمارات تطبيق الضريبة بالفعل من أول يناير الماضي.

ويقول مراقبون إن الإيرادات من الضريبة الجديدة يمكن أن تكون كبيرة. وقدر صندوق النقد الدولي أن ضريبة القيمة المضافة في دولة الإمارات ستجني في النهاية 1.5% من الناتج المحلي الإجمالي.
ووافقت حكومات دول الخليج بشكل مشترك على فرض ضريبة على التبغ والمشروبات الغازية والتي ستجمع أموالا أقل بكثير من ضريبة القيمة المضافة.

وقال وزير المالية الكويتي إن الحكومة طلبت من البرلمان استعجال التصديق على اتفاقية ضريبة القيمة المضافة الانتقائية الخليجية، متوقعا أن يتم ذلك خلال دور الانعقاد القادم الذي يبدأ في أكتوبر.
وأبلغ الوزير نايف الحجرف الصحفيين “شخصيا لا أعتقد أنه سوف تتاح الفرصة لمناقشته قبل اختتام دور الانعقاد الحالي، لكن نأمل إن شاء الله في دور الانعقاد القادم أن يكون على جدول الأعمال”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *