اقتصاد

الكونجرس ينقذ إدارة ترامب من الشلل

واشنطن – وكالات
انقز الكونجرس بغرفتيه النواب والشيوخ ، الإدارة الأمريكية من الشلل والإغلاق ، بعد أن أقر اتفاق الموازنة بشأن تمويل مؤسسات الحكومة الأميركية ، وكان احد اعضاء مجلس الشيوخ عرقل النص الذي كان يفترض ان يوافق عليه المجلس قبل منتصف ليل الخميس من قبل المجلسين تحت طائلة دخول المؤسسات الفدرالية في حالة “إغلاق” هي الثانية في غضون ثلاثة أسابيع إذا لم تحصل على الاموال.
وعجز البرلمانيون منذ بدء السنة المالية في الأول من أكتوبر الماضي، عن الاتفاق على قيمة النفقات الفدرالية لكامل السنة وتوزيعها. وبالتالي، يعمد الكونجرس منذ ذلك الحين إلى إصدار قوانين إنفاق موقتة لتمويل الإدارة الفيدرالية على دفعات لبضعة أسابيع في كل مرة من غير أن يتوصل إلى إقرار الإصلاحات البنيوية التي تطالب بها الإدارة الجديدة.
ويشترط الديموقراطيون للموافقة على الزيادة الكبيرة في ميزانية الدفاع، إقرار زيادة موازية لباقي النفقات الداخلية.
كما يستغلون هذا الاستحقاق لمحاولة انتزاع تنازل يتعلق بتشريع أوضاع مئات آلاف الشبان المقيمين في الولايات المتحدة بصفة غير قانونية، غير أنهم لم ينجحوا في مساعيهم حتى الآن.
وكان مسؤول في البيت الأبيض، قد أعلن في وقت سابق امس الجمعة، أن الحكومة الفيدرالية الأمريكية تستعد لإغلاق جديد، وهو ما يعني حصول شلل جزئي في الإدارات الفيدرالية؛ نتيجة استمرار عجز الكونجرس في إيجاد اتفاق حول الموازنة ، حيث يربط الديمقراطيون بين ملفي الموازنة والهجرة، متوعدين بشل الدولة الفيدرالية إذا لم
جدير بالذكر أن مجلس النواب الأمريكي وافق في 23 يناير/كانون الثاني الماضي، على مشروع قانون مؤقت، يسمح بتمويل الحكومة الفيدرالية حتى 8 فبراير/شباط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *