الأخيرة

القهوة العربية .. دليل كرم الأسر السعودية في العيد

جدة: وليد الفهمي

يبدأ العيد بفنجان قهوة ، لا يكتمل دون رائحتها الجميلة مهما اختلفت طرق تحضيرها وأنواعها ، خاصة القهوة العربية ” السادة ”  ، والبيت السعودي الذي لا تفوح منه رائحة القهوة بيت حزين أو قد يكون فاق متأخرا عن باقي البيوت أو ربما آجل فرحته لسبب ما ، ودلة القهوة الصفراء حضورها أساسي ، منذ وقت مبكر بجانب أطباق التمر والحلويات ، كدليل كرم في أول يوم بعد صيام شهر رمضان المبارك ، التي غابت عنه رائحة القهوة الصباحية .

شيم الكرم

ويعتبر أهالي جدة وسكانيها ، تقديم القهوة من شيم الكرم،  لتكون رحلة البداية بصبها بالفنجان ، حيث تحضر بمقادير مختلفة يبدع الكثير من الأهالي في التفنن في اعدادها لضيوفهم لتعديل مزاجهم ، ويكون بها الهيل حاضراً لا يفوح الا بها فقط دون غيرها من انواع القهوة العالمية ، التي يتجاوز عددها 30 نوعاً ، أبرزهم العربية المتربعة على العرش دوما.

جدلية مستمرة

ورغم انتشار مقاطع فيديو عدة بين الحين والآخر ، يدعى أصحابها ضرورة “غسيل ” حبات القهوة قبل تحميصها ،  ويحذرون من اضرار اعدادها دون القيام بالأمر ،  إلا أن ” البلاد ” تطمئن من خلال  تفقدها محامص للقهوة العربية في جدة ، وأقوال مختصين في المجال ، جميع محبي القهوة بصلاحية اعداد وشرب مشروبهم  المفضل مباشرة دون “غسيل”، حيث يؤكد خالد العليان أن عملية غسيل القهوة شائعات لا صحة لها ، وكافة أنواع القهوة الواردة من الخارج صالحة للشرب مباشرة بعد تحميصها كونها لم ترش بالمبيدات ونحوه وغسيلها يفقدها جزء كبير من جودة الطعم .

القهوة العربية تكتسح بنسبة 95%

ويفيد العليان أن أنواع البن حالياً في الأسواق برازيلي وكولمبي ويمني ، والهرري واليافعي والخولاني ولقمتي ، وهي الأشهر للقهوة العربية والمتربعة عليها بأنواعها ، مبيناً ان القهوة العربية تكتسح مجالس أهالي جدة بنسبة 95% عن القهوة الأخرى كالتركية والفرنسية .. الخ” وينوه العليان إلى أن أسعار البن ثابته حالياً ولم ترتفع ، حيث شهدت الاسواق المحلية بجدة ارتفاعاً بالطلب منذ شهر رجب وشعبان ، لتلبية حاجة المحال من القهوة وبكميات كبيرة .

 اضرار الإفراط في التناول

أخصائية التغذية العلاجية الدكتورة  ڤيڤيان محمد وهبي قالت لـ” البلاد ” أن القهوة واحدة من أهم المشروبات المنتشرة في العالم  لفوائدها الصحية ، خاصه إذا اعتدلنا في تناولها ،  لأن الإفراط له اضرار عده على صحه الانسان ؛ أقلها ” كثرة التبول”  ، فتعمل على خساره الماء من الجسم ، إضافة الى زيادتها لدقات القلب و رفع ضغط الدم وزيادة الشعور بالقلق ، وعاده الشخص معرض للإدمان عليها بحال الإفراط . وتضيف وهبي أن تناول القهوة بكميات كبيره اثناء الحمل ، قد يؤدي الى انجاب أطفال مصابين بعيوب خلفيه، والكافيين بالقهوة يعيق امتصاص بعض الأغذية من الطعام مثل الحديد ، وأوضحت أن الدراسات كشفت أن الإفراط بتناول القهوة قد يؤدي أيضا لقلة الخصوبة ، و قد يزيد من مستوى الكوليسترول في الدم . وتشير وهبي إلى أن كثرة تناول القهوة يسبب القلق و عدم النوم و العصبية الزائدة و سرعة في نبضات القلب ، وجميعها حاله من التوتر تؤثر على نموهم بشكل طبيعي و تؤدي لضعف الأداء و التركيز لدى المراهقين و يؤثر على تحصيلهم العلمي . كما يؤثر على امتصاص الكالسيوم في الجسم مما يعرضهم لخطر الإصابة بهشاشة العظام مع الوقت .

الفوائد

وتوضح اخصائية التغذية العلاجية ، بأنه رغم اضرار القهوة، فهناك عدة فوائد لها لا يمكن تجاهلها، تكمن في تحسين صحة الأوعية الدموية ، و خاصه عند تناول القهوة الخالية من الكافيين، كما تحسن  مستوى الكوليسترول في الدم لغناها بالمواد المضادة للاكسده ، و بالتالي تحمي القلب و ذلك فقط عند الاعتدال بتناولها.

اسعار البن بجدة

النوع      سعر الكيلو           ( 50 كجم )
يمني يافعي           2000 ريال           60 ريال
خولاني   1750 ريال           45 ريال
هرري    1450 ريال           35  ريال
لقمتي      700 ريال 24 ريال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *