اقتصاد

الفالح يؤكد الجاهزية .. خبراء : طرح (أرامكو) سيحدث تحولا في سوق الأسهم العالمي

جدة ــ وكالات

اكد وزير الطاقة خالد الفالح جاهزية أرامكو للطرح الأولي، مستدركا “لكن علينا ان نتأكد من ان التوقيت مناسب، وهو ما سنختبره مع اقتراب الموعد”.

ووفقا لـ “العربية” رفض الرئيس التنفيذي لأرامكو امين الناصر التعليق على احتمال تأجيل الطرح الى 2019. واكتفى بالقول “لا نعلم، الامر يعتمد على موعد القرار في شان السوق الثاني للطرح، لكنه اكد ان الشركة جاهزة للطرح في النصف الثاني من 2018”.

ومن المنتظر أن يكون الطرح العام الأولي لحصة من شركة أرامكو الأكبر في التاريخ، ويتوقع مسؤولون سعوديون أن يجمعوا من خلاله ما يصل إلى 100 مليار دولار.

فيما اكد عدد من مديري الاصول بالشرق الأوسط ان طرح 5% من اسهم شركة “ارامكو” سيحدث تأثيرا كبيرا في سوق الأسهم العالمي، نظرا للطرح القياسي، حيث تقيم الشركة بنحو 2 ترليون دولار.

وقال المدير التنفيذي في شركة الإمارات دبي الوطني لإدارة الأصول التي تدير اصولا بقيمة 4.8 مليار دولار، سلمان باجوا في حديثه لوكالة بلومبيرج الاخبارية: ان الناس ينظرون الى طرح “أرامكو” باعتبار انه “أمر أساسي” وواحد من تغييرات رئيسية في مجالات عديدة من بينها الاجتماعي والاقتصادي، وتغييرات في هيكل السوق، اضافة الى ان طرح أرامكو سيتبعه عدد من الاكتتابات الأخري في كيانات تابعة للدولة.

بدوره يقول المحلل بوكالة ابلومبيرج صالح يلماظ ان المملكة ستحصل على 100 مليار دولار من بيع 5% من اسهم “ارامكو”، باعتبار ان قيمتها السوقية 2 ترليون دولار، والتي سيتم استخدامها لتنفيذ اصلاحات مزمع اجراءها، وتساعد في تقليل الاعتماد على النفط. معتبرا انه امر حيوي للمملكة خاصة في ظل المخاوف من تراجع الطلب على النفط على المدي الطويل، منبها الى ان الاكتتاب العام قد يوفر مزيد من الشفافية لأسواق النفط، نظرا الى امكانية مراجعة الحسابات الاحتياطية المستقبلية المطلوبة على الأرجح.

وتري الوكالة ان الأسئلة لاتزال قائمة بشأن موعد الطرح المحتمل، وكان وزير الطاقة خالد الفالح قد قال في حديث له بالمنتدي الاقتصادي العالمي في مدينة دافوس السويسرية، أن الاكتتاب سيعقد عندما يحين الوقت المناسب، واضاف “نأمل ان يكون العام 2018 هو الوقت المناسب، لكن علينا في النهاية ان نتأكد من أن السوق مستعدة”.

بينما تتطلع أرامكو للتوسع في امريكا بعد تخفيضات ضريبية استحدثها الرئيس دونالد ترامب، ودعمه لصناعة النفط، ما يجعل مناخ الأعمال أكثر جاذبية بشكل متزايد
وقال الرئيس التنفيذي للشركة أمين الناصر: “نتطلع إلى فرص جديدة للأعمال في الولايات المتحدة، ومع خفض الضرائب سيكون الأمر أكثر ربحية.. إنه جزء من استراتيجيتنا لتنمية أنشطة أعمالنا في أمريكا”.

وقال الناصر على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس بسويسرا: “إدارة ترامب تتخذ موقفا إيجابيا من قطاع الطاقة، ما دام ما يفعلونه يصب في مصلحة الجميع والاقتصاد الأمريكي ينمو، فنحن سعداء، صناعة النفط بأكملها تستفيد من الإدارة الحالية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *