اقتصاد

الفالح: ترسية المفاعلين النوويين خلال عام

جدة – البلاد

قال معالي وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية المهندس خالد الفالح، إن تقديم العروض لمشروع المفاعلين النوويين سيبدأ خلال العام الجاري، على أن ينتهي بترسية المشروع خلال سنة من الآن.

وأوضح حسبما نقلت قناة “سي إن بي سي”، أن المفاعلين سينتجان الطاقة الكهربائية بتكلفة منافسة بالمملكة، وذلك باستخدام أفضل التقنيات ، مضيفا أن شركة “روس أتوم” الروسية ستشارك في المنافسة وتقديم العروض للمشروع.

وكان أليكسي ليخاتشوف رئيس شركة “روس أتوم” قد صرح مؤخرا –حسب “رويترز”- أن الشركة قدمت مقترحات من أجل الفوز أو المشاركة في بناء المحطات النووية السعودية. وتسعى المملكة إلى تقليص استهلاك النفط محليًا واستبداله بمصادر الطاقة المتجددة والطاقة النووية، التي تهدف من خلال إنشاء مفاعلاتها إلى توليد طاقة كهربائية بمعدل 17.6 غيغاوات بحلول 2032. وكان وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية المهندس خالد الفالح قد ناقش مؤخرا الاستثمار في الطاقة النووية مع الجانب الروسي، إلى جانب الطاقة المتجددة.

وقال إثر اجتماع عقده قبل ايام مع وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك في الرياض أن أهم مجال للتعاون تتم مناقشته حاليا مع الجانب الروسي هو الاستثمار في الطاقة النووية ضمن البرنامج السعودي، كاشفا عن مشاركة الشركة الروسية في المنافسة وتقديم العروض لمشروع إنشاء مفاعلين نوويين لإنتاج الكهرباء وتسخير الطاقة النووية للاستخدامات السلمية في المملكة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *