متابعات

(العيد) ينعش سوق الشوكولاتة .. الأسر السعودية تنفق (650 مليون ريال) على شوكولاتة العيد

جدة – ليلى باعطية

“شوكولاتة العيد” ، المطلب الأول على رأس قائمة الاستعدادات للاحتفال بعيد الفطر المبارك في كل بيت سعودي ، لذلك يكون اختيار نوعية ومذاق واسم وسعر شوكولاتة العيد موضوع الساعة ، خاصة لربات البيوت ، وبلغ حجم مبيعات الشوكولاتة في السعودية 2 مليار ريال سنوياً ، ويستحوذ عيد الفطر على 30% منها ، فيما بلغ المستورد من الشوكولاتة خلال الـ 6 أشهر الماضية حوالي ٣٨ مليون كيلو جرام ، بقيمة ٦٦٧ مليون ريال ، وتنفق الأسرة السعودية مابين 500 و1000 ريال في المتوسط على شوكولاتة العيد .

“البلاد” توجهت إلى قرائها لمعرفة ماذا يُمثّل لهم شراء الشوكولاتة في عيد الفطر ، وذائقتهم وحرصهم في اختيارها من ناحية الجودة والسعر.

 

الشوكولاتة الغالية لتجنب الانتقادات
“ربي النويهي” يهمها عند شراء شوكولاتة العيد أن يكون شكلها مرتبا وجميلا وطعمها لذيذا، لأنه في العيد علينا الفرح والاهتمام بالتفاصيل ، وأن نُشعِر أبنائنا بأهمية العيد وبركته ، وبالطبع الشوكولاتة خير معبر عن ذلك .

ولكي تتجنب “حياة جملول” انتقادات ضيوفها في العيد تحرص أن تبتاع شوكولاتةً جيدة تكلفها غالباً ما بين 700 و800 ريال.

كما تحرص”ميثاء آل مساعد” أن تكون شوكولاتة عيد الفطر لذيذة ومميزة، حيث تكلفهم في كل عام تقريباً 1000 ريال.

ومن وجهة نظر التربوية “أمل الريمي ” ترى ان اختيار الشوكولاتة عند الأغلبية أصبح مقروناً بـ “التفاخر”، وحتى يتجنّبوا تعليقات زائريهم في حال كانت رخيصة، لذلك تكلفهم كل عام تقريباً 500 ريال.

 

أكبر مبيعات خلال العام
ولأن المنافسة تكون واضحة بين محلات الشوكولاتة هذه الأيام توجهت “البلاد” إلى عدد من المحلات في مدينة جدة لمعرفة استعداداتهم وطرقهم في جذب العميل، وصفت “سلوى رضوان” مالكة محل شوكولاتة ، سوق المنتج في العيد بالقوي والممتاز، وبأنه أقوى موسم في السنة من ناحية المبيعات، ولكي يكسبوا العميل يهتموا بجودة منتجاتهم ويتفننوا في تنسيق الصحون والصواني، مع وضع كلمات مثل “كل عام وأنتم بخير” أو “عيد سعيد ” والعديد من الأفكار الجديدة والمبتكرة.

 

الشوكولاتة تتفوق على التمر
أشار “طارق الحربي” مالك محلات لبيع الشوكولاتة ، أنها أصبحت منافس قوي للتمر ، وربما تفوقت عليه، و عيد الفطر من أهم المواسم لبيعها حيث تمثل ما يقارب 30% من حجم المبيعات السنوي، أما عن حجم مبيعات الشوكولاتة في السعودية بشكل عام فتقدر 2 مليار ريال، جزء منها يصنع داخلياً وجزء يتم استيراده من الخارج وذلك لحرص الناس على اقتنائها.

وأضاف أن المنافسة بين المعارض تحتدّ هذه الأيام، حيث تحرص قبل العيد على ايجاد كل جديد ومحاولة جذب العملاء بكل الطرق، وغالباً تنحصر المنافسة في جودة المنتج والحشوات المختلفة بالإضافة للسعر المناسب والعبوة التي يقدم فيها المنتج والتسويق الجيد.

وعن انواع الشوكولاتة الموجود في السعودية وأسعارها قال “الحربي” أن بعضها يستورد كمنتج نهائي جاهز للبيع وتتعدد المصادر سواء من أوروبا أو لبنان او دول آسيوية، وتختلف الاسعار حسب الجودة وتكلفة المنتج ، وبعض الشوكولاتة تستورد كمنتج خام ويتم تصنيعها محليا وتختلف أسعارها أيضا حسب جودتها.

 

الجمارك : استوردنا ٣٨ مليون كيلو شوكولاتة
وكشف متحدث الجمارك “عيسى العيسى” لـ “البلاد” أن اجمالي المستورد من الشكولاتة من بداية ٢٠١٧ وحتى تاريخ 12/6/2017 بلغ حوالي ٣٨ مليون كيلو جرام ، بقيمة ٦٦٧ مليون ريال ، وأبرز الدول المصدرة للمملكة ؛ الإمارات ٢٣ مليون كيلوجرام بقيمة ٢٧٧ مليون ريال ، وتليها مصر بوزن ٤ مليون كيلوجرام وقيمة ٧٩ مليون ريال ، وهولندا ٢ مليون كيلوجرام بـ ٤٥ مليون ريال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *