الأولى

العراق يواجه المجهول في صناديق كردستان

أربيل – وكالات
يتوجه أكثر من 5 ملايين مواطن في إقليم كردستان اليوم الاثنين، إلى مراكز الاقتراع للتصويت على انفصال الإقليم عن العراق، في استفتاء أثار جدلًا محليًا وإقليميًا ودوليًا. وقد أعلنت الأحزاب الكردية الرئيسية تمسكها بإجراء استفتاء إقليم كردستان .
وذكر بيان لـ3 أحزاب كردية أن الاستفتاء في كل مناطق الإقليم بما فيها كركوك. من جانبها، أعلنت حكومة إقليم كردستان اليوم عطلة رسمية للتصويت.
وتحسبا لتداعيات عنف أصدرت السفارة الأميركية في العراق تحذيراً لرعاياها من اضطرابات محتملة أثناء الاستفتاء على استقلال كردستان العراق، رغم معارضة الحكومة المركزية في بغداد ، وعدم استجابة حكومة كردستان لدعوات من الأمم المتحدة والولايات المتحدة وبريطانيا لتأجيل الاستفتاء.
ومع دخول القوى الإقليمية والعالمية كافة على خط إقناع قيادة الإقليم بتأجيل الاستفتاء، شهدت الأيام الماضية مبادرات دولية لثني رئيس الإقليم مسعود بارزاني عن الاستفتاء لكن دون جدوى.
ويشهد الإقليم أجواء ترقب وحذر ، وسط أنباء عن إغلاق مطار أربيل الدولي تحسبًا لأي طارئ، خاصة مع صدور التهديدات العسكرية من قبل تركيا وإيران ورفض رسمي عراقي من بغداد مما يفتح الباب واسعا على كافة الاحتمالات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *