الأرشيف محليات

العالم يتطلع للخير والسلام والنماء في العام الجديد 2010 .. عام 2009 يطوي صفحاته بعد أحداث كبيرة من النجاحات والإخفاقات والإنجازات

الرياض _ واس ..
يطل على العالم عام جديد تتطلع خلاله الإنسانية إن شاء الله للأمل بالخير والنماء والسلام ، فيما يرحل عام 2009 م وهو يطوي صفحاته الأخيرة وقد سجل نجاحات وإخفاقات ، إنجازات وكوارث ، اتفاقات وخلافات ، اكتشافات وصناعات ومزيدا من التقارب في الأماكن والأفكار والثقافات وفي العديد من المجالات الاقتصادية والسياسية والبيئية والصحية والاجتماعية والزراعية والغذائية وغيرها في جوانب حياة الإنسان ومكونات العالم الحديث من دول ومنظمات.
وسطر العام المنقضي في صفحاته للمملكة العربية السعودية ولقائدها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز أيده الله العديد من المنجزات التي سيحفظها التاريخ المعاصر له بوصفه أحد أبرز دعاة السلام والحوار والتضامن وتنقية الاجواء وأحد أبرز صانعي القرار الحكماء في العالم ، بشهادة رؤساء وزعماء دول العالم والاقتصاديين الذين أضحت المملكة العربية السعودية مقصدا لهم .
وتمكن خادم الحرمين الشريفين بحنكته ومهارته في القيادة وتبادل الزيارات مع العديد من قادة الدول العربية والإسلامية والصديقة من تعزيز دور المملكة في الشأن الإقليمي والعالمي سياسياً واقتصادياً وتجارياً , وأصبح للمملكة وجود أعمق في المحافل الدولية وفي صناعة القرار العالمي وخدمة القضايا العربية والإسلامية ومن ذلك مشاركتها لمجموعة العشرين الاقتصادية مما انعكس إيجابا على مسيرة التضامن العربي والأمن والسلام الدوليين.
وسجلت نهاية عام 2009م الميزانية التاريخية الجديدة للمملكة \"540\" ملياراً للسنة المالية القادمة 2010 أعلنها خادم الحرمين الشريفين شاهدة لتواصل الطموح والإنجاز للمملكة حيث كانت ميزانية 2009 م تبلغ 475 مليار ريال رغم الظروف الاقتصادية التي مر بها العالم وبما تضمنته من بنود مخصصة لجميع أوجه التنمية في المملكة من تعليمية وصحية واجتماعية وغيرها ، كما تم اعتماد مشاريع جديدة في القطاعات المختلفة بشكل يحقق التنمية المتوازنة بين مناطق المملكة ، إذ تم تخصيص 225 مليار ريال في ميزانية 2009م للإنفاق على المشاريع الجديدة والقائمة ، لتسهم في رفع معدلات النمو الاقتصادي وزيادة فرص العمل ، كما اعتمدت العديد من البرامج والمشاريع التنموية ورفع رؤوس أموال بعض صناديق التنميةوتعزيز احتياطيات الدولة .كما عزز الثقة بقدرة الاقتصاد السعودي وكفاءته وحيويته مبادرة خادم الحرمين الشريفين بتخصيص مبلغ 400 مليار دولار، خلال السنوات الخمس المقبلة لبرنامج الاستثمار الحكومي للقطاعين الحكومي والنفطي، والإنفاق على المشاريع والخدمات الأساسية وتطوير القطاع النفطي.
وأكد تقرير صندوق النقد الدولي لعام \"2009م\" سلامة النهج الاقتصادي السعودي بنجاحها في مواجهة الأزمة المالية العالمية الحالية بأساسيات اقتصادية قوية مؤيدا ما قامت به من تعزيز لمركزها الاقتصادي الكلي وتقوية القطاع المالي وتنفيذ إصلاحات هيكلية لدفع عجلة النمو بقيادة القطاع الخاص. . كما أبقت وكالة ستاندرد آند بورز التصنيف الائتماني للمملكة عند مستوى \"AA\"، مما يؤكد متانة الوضع المالي للمملكة بفضل ميزان المدفوعات القوي ونجاح الخطط الإصلاحية والإنفاقية للحكومة. وستعزز هذه النتائج ـ بإذن الله ـ المكانة الاقتصادية للمملكة كبيئة جاذبة للاستثمارات وسيسهل على الشركات السعودية الحصول على التمويل بتكلفة أقل.كما تضمن تقرير البنك الدولي عن مناخ الاستثمار لعام \"2010م\" تصنيف المملكة في المرتبة \"13\" الثالثة عشرة من بين \"183\" مئة وثلاث وثمانين دولة تم تقييم الأنظمة والقوانين التي تحكم مناخ الاستثمار بها.
وعلى مستوى الدولي كان من أبرز احداث 2009 العدوان الاسرائيلي الجوي والبري على قطاع غزه واستشهاد اكثر من 1400 فلسطيني أغلبهم من النساء والاطفال وإصابة نحو 5500 فلسطيني اخرين في هذا الهجوم واستمرت إسرائيل هذا العام في ممارسة سياسة خطيرة للغاية من خلال إصرارها على إقامة المستوطنات في الأراضي الفلسطينية المحتلة وبصفة خاصة في مدينة القدس المحتلة ومحيطها .
وعلى المستوى الخليجي أثمر مؤتمر قمة مجلس التعاون لدول الخليج العربية في دورتها الثلاثين الذي عقد بالكويت عن قرارات منها إطلاق الاتحاد النقدي وإنشاء قوة خليجية للتدخل السريع وتجديد التضامن مع المملكة العربية السعودية , كما دشن القادة مشروع الربط الكهربائي بين دول المجلس .
وفي الشأن العربي شهد هذا العام قمة عربية مصغرة عقدت في الرياض برئاسة خادم الحرمين الشريفين وضمت الرئيس المصري محمد حسني مبارك والرئيس السوري بشار الاسد وأمير دولة الكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح . . للتفاهم حول العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة ولتنقية الأجواء العربية وتحقيق المصالحة استكمالا لدعوة خادم الحرمين الشريفين بقمة الكويت الاقتصادية لطي صفحة الماضي وتجاوز الخلافات لمصلحة الامة العربية .
وتلبية لدعوة خادم الحرمين الشريفين عقد المجلس الاعلى لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية دورة استثنائية لبحث الاوضاع في قطاع غزة كما شهد هذا العام افتتاح القمة العربية العادية ال 21 التي عقدت في العاصمة القطرية الدوحة وأكد الزعماء في إعلان الدوحة على تسوية الخلافات العربية بالحوار الهادف والبناء والعمل على تعزيز العلاقات العربية ومواصلة تطوير وتحديث منظومة العمل العربي المشترك وتفعيل آلياتها والارتقاء بأدائها كما أكد القادة دعم صمود الفلسطينيين ومقاومته للعدوان الاسرائيلي وإدانتهم الحازمة للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة .
وفي الشأن اللبناني فقد شهد 2009 م دخول لبنان مرحلة سياسية جديدة بعد تشكيل الحكومة اللبنانية برئاسة دولة رئيس الوزراء سعد الحريري في انجاز مهم سيحفظ للبنان وللبنانيين وحدتهم الوطنية وسيؤدي الى استعادة لبنان دوره الريادي والعربي . وعلى الصعيد العالمي كان من أبرز احداث هذا العام 2009م تنصيب الرئيس الديمقراطي الأمريكي باراك أوباما في حفل اقيم امام مقر الكونجرس ليصبح بذلك الرئيس الرابع والاربعين .وفي الشأن الافغاني حددت الولايات المتحدة الامريكية شهر يوليو من عام 2011م موعدا للانسحاب التدريجي من افغانستان رغم التزامها بتدعيم قواتها هناك بثلاثين ألف جندي إضافي .
أما ايران فشهدت احتجاجات واضطرابات داخلية على خلفية اعادة انتخاب الرئيس محمود احمد نجاد وخسارة منافسة ميرحسين موسوي الذي شكك هو وانصاره في نتائج الانتخابات والتلاعب بها . .ورغم القبض على العشرات في حملات أمنية إلا أن احتجاجات المعارضة الإيرانية اندلعت مرارا منذ انتخابات الرئاسة وتواصلت ، إذ تمثل الاضطرابات بعد انتخابات يونيو أكبر اضطرابات تشهدها الجمهورية الايرانية منذ 30 عاما.
وفي المجال الاقتصادي شهد عام 2009م استمرار الازمة المالية العالمية رغم بوادر الانفراج في اقتصادات بعض الدول حيث انهار عدد كبير من البنوك في الولايات المتحدة وبعض الدول الاوربية خلال هذا العام .
وهنا ترصد وكالة الأنباء السعودية أبرز الأحداث المحلية والإقليمية والعالمية لعام 2009 م ..
أحداث شهر 1 2009 م
1 يناير 2009م
· 420 شهيدا وحوالي ألفي جريح ضحايا العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة منذ بداية العملية الإسرائيلية قبل ستة أيام على ما أفاد مصدر طبي فلسطيني وكذلك استشهاد الشيخ نزار ريان في غارة إسرائيلية على منزله في غزة إضافة إلى زوجاته الأربع وعشرة من أبنائه, واثنين من جيرانه استشهدا في القصف.
3 يناير 2009م
· خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود حفظه الله يستقبل في قصره بالرياض دولة رئيس الوزراء بالجمهورية التركية رجب طيب أوردغان والوفد المرافق له .
· بدأت قوات الاحتلال الإسرائيلية عدواناً عسكرياً برياً على قطاع غزة.
· أنهى مجلس الأمن الدولي اجتماعا حول الوضع في غزة من دون التوصل إلى اتفاق على نص يدعو إلى وقف العمليات القتالية.
11 يناير 2009م
غرق العبارة الاندونيسية \" تيراتيا بريما \" خلال أحوال جوية سيئة شرقي اندونيسيا وفقدان 246 شخصا .
13 يناير 2009م
· عقد خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود وأخوه فخامة الرئيس محمد حسني مبارك رئيس جمهورية مصر العربية اجتماعاً في قصر خادم الحرمين الشريفين بالرياض وعقب الاجتماع صدر بيان مشترك حول العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة .
14 يناير 2009م
· صرح مصدر مسئول بوزارة الخارجية بأنه نظراً لتصاعد الأحداث الأخيرة الناجمة عن الاعتداءات الإسرائيلية على الشعب الفلسطيني وللظروف التي تمر بها الأمة العربية فقد دعا خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية إلى قمة خليجية طارئة تعقد بإذن الله في الرياض .
15 يناير 2009م
· ارتفع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة لليوم العشرين على التوالي إلى 1066 شهيدا و4600 جريح.
· بدأ أصحاب الجلالة والسمو قادة ورؤساء وفود دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في قصر الدرعية بالرياض أعمال القمة الخليجية الطارئة التي دعا إليها خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود بجلسة عمل مغلقة.
19 يناير 2009م
· بدأ أصحاب الجلالة والفخامة والسمو قادة ورؤساء وفود الدول العربية في الكويت اليوم أعمال مؤتمر القمة العربية الاقتصادية والتنموية والاجتماعية \" قمة التضامن مع الشعب الفلسطيني في غزة \" ورأس خادم الحرمين الشريفين الملك عبدا لله بن عبد العزيز آل سعود وفد المملكة العربية السعودية في القمة .
· أعلن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز آل سعود تبرع المملكة العربية السعودية بمبلغ 1000 مليون دولار لإعادة إعمار غزة كما أعلن حفظه الله باسم قادة العرب تجاوز مرحلة الخلاف وفتح باب الأخوة العربية والوحدة لكل العرب دون استثناء أو تحفظ ومواجهة المستقبل بإذن الله نابذين الخلافات صفا واحدا كالبنيان المرصوص مستشهدا بقوله تعالى \"ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم\".
20 يناير 2009م
·صدر عن القمة العربية الاقتصادية والتنموية والاجتماعية \" قمة التضامن مع الشعب الفلسطيني في غزة \" التي اختتمت أعمالها في الكويت إعلان الكويت
· الرئيس الأميركي المنتخب باراك اوباما يؤدي اليمين الدستورية رئيسا للولايات المتحدة الامريكيه في حفل أقيم أمام مقر الكونجرس الأمريكي ليصبح بذلك الرئيس الرابع والأربعين للولايات المتحدة.
23 يناير 2009م
·أُعلن رسمياً دخول بريطانيا حالة الركود الاقتصادي وتعدّ الأولى لها منذ عام 1991م بعدما سجّل الاقتصاد البريطاني انكماشاً حاداً نهاية العام المنصرم 2008م نتيجة للأزمة المالية التي تعصف بالأسواق العالمية.
29 يناير 2009م
· منح برنامج الغذاء العالمي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز حفظه الله جائزة // البطل العالمي لمكافحة الجوع لعام 2008// في حفل أقيم بمدينة دافوس السويسرية شارك فيه العديد من ممثلي حكومات الدول والمنظمات الدولية والشركات الكبرى وتسلم الجائزة نيابة عنه معالي وزير التجارة والصناعة الأستاذ عبدا لله بن أحمد زينل من المديرة التنفيذية لبرنامج الغذاء العالمي جوزيت شيران التي عبرت في كلمة لها في الحفل عن شكرها لخادم الحرمين الشريفين على دعمه للبرنامج وتبرعه السخي له بمبلغ 500 مليون دولار أمريكي.
أحداث شهر 2 2009
17 فبراير 2009م
·الحكومة السودانية وحركة العدل والمساواة توقعان في الدوحة اتفاق حسن نوايا وبناء ثقة لتسوية مشكلة دارفور برعاية خاصة من قبل أمير دولة قطر سمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني .
22 فبراير 2009م
· قرر أصحاب السمو والمعالي وزراء الخارجية والمالية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في ختام أعمال الاجتماع الثالث عشر بين المجلس الوزاري \"وزراء الخارجية\" ولجنة التعاون المالي والاقتصادي إنشاء برنامج لإعادة إعمار غزة تكون عضويته مفتوحة للدول العربية وتديره لجنة من الدول العربية الأعضاء في البرنامج بالتعاون مع البنك الإسلامي للتنمية كما قرروا دراسة إنشاء مكتب ميداني للإشراف على تنفيذ مشاريع البرنامج .
27 فبراير 2009م
· الرئيس الأميركي باراك أوباما يحدد يوم 31 أغسطس 2010م موعدا لإنهاء العمليات القتالية الأميركية في العراق وأضاف أنه يعتزم سحب جميع القوات الأميركية من ذلك البلد بشكل تام بنهاية 2011م .
28 فبراير 2009م
· تم بنجاح في مدينة الملك عبد العزيز الطبية للحرس الوطني بالرياض عملية فصل التوأم السيامي المصري / حسن ومحمود / التي أمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود حفظه الله بإجرائها في المدينة .
أحداث شهر 3 2009 م
2 مارس 2009م
· الرئيس المصري حسني مبارك يفتتح أعمال المؤتمر الدولي لإعادة إعمار قطاع غزة الذي عقد في شرم الشيخ بحضور رؤوساء ووزراء خارجية وأعضاء وفود نحو /87/ دولة ومنظمة ومؤسسة مالية إقليمية ودولية ورأس وفد المملكة العربية السعودية إلى الاجتماع صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية.
أحداث شهر 42009
2 إبريل 2009 م
· القمة الاقتصادية لمجموعة العشرين تبدأ أعمالها في مركز اكسل الدولي شرق العاصمة البريطانية لندن لمناقشة عدد من المقترحات والإجراءات التي تهدف إلى إنعاش الاقتصاد العالمي وتحسين مسار الاقتصاديات الدولية وتخفيض حدة الركود والانكماش الاقتصاديين وتنشيط عمليات الإقراض لتوفير المصادر المالية للأفراد والعائلات والشركات ودعم مسيرة الاستثمار المستقبلي علاوة على إصلاح الفجوات في المؤسسات الدولية ومناقشة مقترح إنشاء نظام دولي للإنذار المبكر بشان الوضع الاقتصادي والمالي الدولي .
وقد رأس خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز ال سعود ـ حفظه الله ـ وفد المملكة العربية السعودية في القمة ، ونيابة عن خادم الحرمين الشريفين رأس صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية وفد المملكة في الجلسة الافتتاحية للقمة .
28 ابريل 2009م
· حذرت منظمة الصحة العالمية من ان فيروس انفلونزا الخنازير اصبح \"منتشرا لدرجة يصعب فيها احتواءه\" واعلنت المكسيك التي كانت مصدرا لانتشار المرض انه يعتقد ان 152 شخصا لقوا مصرعهم حتى تاريخه نتيجة اصابتهم بالمرض فيما يشتبه في ان اكثر من 1600 شخص يحملون الفيروس.
29 ابريل 2009 م
** أحداث شهر 5-2009م
5 مايو 2009م
·برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود حفظه الله عقد قادة ورؤساء وفود دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية اجتماعهم التشاوري الحادي عشر في قصر الدرعية بالرياض .
· اتفق خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وإخوانه أصحاب السمو قادة ورؤساء وفود دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في اجتماعهم التشاوري الحادي عشر الذي عقد في الرياض أن تكون الرياض مقراً لمجلس النقد الخليجي.
7 مايو 2009م
أحداث شهر 6 2009م
3 يونيو 2009م
· وزارة الصحة تعلن اكتشاف أول حالة إصابة بمرض انفلونزا الخنازير لممرضة فلبينية تعمل في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الابحاث بالرياض .
· رأس خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود وفخامة الرئيس باراك أوباما رئيس الولايات المتحدة الأمريكية جلسة المباحثات الرسمية التي عقدت بين الجانبين في مزرعة خادم الحرمين الشريفين بالجنادرية وفي بداية الجلسة قلد خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز فخامة الرئيس باراك أوباما قلادة الملك عبد العزيز التي تمنح لكبار قادة وزعماء دول العالم الصديقة وقد أعرب فخامته عن شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين على منحه قلادة الملك عبد العزيز معربا عن سعادته بهذا التكريم .
4 يونيو 2009م
وزراء الخارجية في كل من المملكة العربية السعودية وقطر والبحرين والكويت بقصر المؤتمرات اتفاقية الاتحاد النقدي لدول مجلس التعاون الخليجي وتشكل هذه الاتفاقية نقطة انطلاق مهمة في بناء مؤسسات الاتحاد النقدي والمتمثلة في المجلس النقدي والبنك المركزي التي ستتولى إدارة منطقة العملة الموحدة بين الدول الأعضاء لاحقا .
8 يونيو 2009م
14 يونيو 2009م
·تصدرت المملكة العربية السعودية دول العالم في سرعة تسجيل الممتلكات العقارية من حيث الإجراءات والوقت والتكاليف المتعلقة بتسجيل الملكية العقارية حسب التقرير السنوي الذي أصدره البنك الدولي الخاص ببيئة الأعمال للعام 2009 م
أحداث شهر 8 2009 م
20 أغسطس 2009م
·خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود حفظه الله يستقبل في قصره بجدة جلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة.
27 أغسطس 2009م
· صدر بيان من الديوان الملكي جاء فيه إنه في تمام الساعة الحادية عشر والنصف من مساء يوم الخميس الموافق 6 / 9 / 1430هـ وأثناء استقبال صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية للمهنئين بشهر رمضان المبارك ومن بينهم أحد المطلوبين من المجرمين الإرهابيين الذي أعلن مسبقاً رغبته في تسليم نفسه أمام سموه ، وأثناء إجراءات التفتيش قام هذا المطلوب بتفجير نفسه من خلال عبوة مزروعة في جسمه . وقد أصيب صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية بإصابات طفيفة لا تذكر ولم يصب أحد بأي إصابات تذكر . . وقد غادر سموه المستشفى بعد إجراءات الفحوصات اللازمة . . حفظ الله سموه ورعاه من كل مكروه وقد انتقل خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود فور علمه بالخبر إلى المستشفى واطمأن على سموه .
أحداث شهر 9 2009
23 سبتمبر 2009م
·رعى خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود حفظه الله حفل افتتاح جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية في ثول بحضور أصحاب الجلالة والفخامة والسمو والدولة والمعالي قادة وممثلي عدد من الدول العربية والإسلامية والصديقة .
أحداث شهر 10 2009
7 أكتوبر 2009م
· خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود يصل إلى دمشق في زيارة رسمية للجمهورية العربية السورية الشقيقة تلبية للدعوة التي تلقاها أيده الله من أخيه فخامة الرئيس السوري بشار الأسد .
· بحضور خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود وفخامة الرئيس بشار الأسد رئيس الجمهورية العربية السورية جرى في قصر الشعب بدمشق التوقيع على اتفاقية تجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب الضريبي على الدخل وعلى رأس المال بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة الجمهورية العربية السورية .
أحداث شهر 112009م
12 نوفمبر 2009 م
مجلة فوربس الأمريكية تختار خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله ضمن قائمة الأشخاص الأكثر نفوذاً في العالم لهذا العام .
وضمت القائمة التي تكونت من 67 شخصاً رؤساء دول ورؤساء وزراء والمؤثرين اقتصادياً على المستوى العالمي. وجاء خادم الحرمين الشريفين في قائمة الشخصيات العشر الأوائل الأكثر تأثيراً والتي تتمتع بمقدرة عالية على ممارسة السلطة لما يحظى به حفظه الله من حكمة وسياسة في معالجة الكثير من الأزمات على المستوى العالمي ، وإسهاماته الاقتصادية والاجتماعية ومبادراته في إغاثة الشعوب المنكوبة ومساعدتها ، والروح التصالحية التي يتسم بها خادم الحرمين الشريفين ونظرته باحترام إلى الآخرين متمثلة في حوار إتباع الأديان ودعوته دائما إلى التسامح والحوار بدلا من الحروب والدمار مما أكسبه تقدير العالم.
25 نوفمبر 2009 م
شهدت مدينة جدة منذ الصباح الباكر هطول امطار غزيرة شملت جميع احيائها، كما اتت بعض السيول من وادي قوس ووادي فاطمة وأدى تدفق السيول وغزارة الأمطار إلى وفاة أكثر من مائة شخص وحدوث اضرار كبيرة ببعض الممتلكات.
أحداث شهر 12 2009م
15 ديسمبر 2009م
اختتم خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وإخوانه أصحاب الجلالة والسمو قادة ورؤساء وفود دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية أعمال قمتهم الثلاثين في الكويت وقرر القادة اطلاق الاتحاد النقدي وإنشاء قوة خليجية للتدخل السريع
21 ديسمبر 2009م
أقر مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله قصر اليمامة بمدينة الميزانية العامة للدولة للعام المالي الجديد 1431 / 1432هـ .
والتي تبلغ \"540\" مليار ريال بزيادة مقدارها \"14\" بالمئة عن الميزانية المقدرة للعام المالي الحالي 1430/1431هـ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *