الأخيرة

العالم على صفيح ساخن

جدة ـ وكالات

شهدت عدة مناطق في العالم ارتفاعا هو الأعلى في درجات الحرارة منذ سنوات وسط توقعات بتصاعد درجات الحرارة في الأيام المقبلة، ونشرت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية تقريراً حول حالة كوكب الأرض، مرفقاً بخريطة للعالم توضح أكثر المناطق حرارة.

وبدا من الخريطة مدى تأثر العالم بالموجة الحارة حالياً، ما تمثل في كتل حرارية توزعت على بلدان العالم، بما يتناغم مع التوقع بدرجات حرارة عالية تغمر العالم ضمن نظرية الاحتباس الحراري.

التصاعد الملحوظ في درجات الحرارة، حيث حظيت منطقة الشرق الأوسط بالنصيب الأكبر منه، إذا وصلت درجات الحرارة في بعض قرى سلطنة عمان إلى درجة حرارة تم تسجيلها في العالم خلال تلك الفترة، حيث بلغت في يونيو الماضي 42.6 درجة مئوية.

وتضاف إلى درجات الحرارة القياسية قائمة متنامية من الأرقام القياسية، تم تسجيلها في 15 شهراً الماضية، وتعتبر جزءاً من زيادة درجات الحرارة في الكرة الأرضية، مع زيادة تركيز الغازات الدفيئة بسبب النشاط البشري
فالقارة الشمالية ذات الطقس البارد والأجواء التي يكسو الجليد في معظم فترات العام، لم تسلم من الارتفاع الهائل في درجة حرارة الأرض، حيث سجلت للمرة الأولى في نوفمبر الماضي، رقم في معدلات الحرارة كان من الصعب أن تصل إليه منذ سنوات، فقد بلغت درجة الحرارة في تلك الفترة من نوفمبر ولمدة 3 ايام 32.2 درجة مئوية.

الجارة كاليفورنيا نالت حظا واسعاً من سموم الأجواء الحارة، حيث سجلت في أواخر شهر أكتوبر عام 2017، درجة الحرارة في مناطقها الجنوبية بلغت 42.2 درجة مئوية، وهي أعلى درجة حرارة يتم تسجيلها في مثل هذا الوقت المتأخر من العام في الولايات المتحدة.

القارة الآسيوية التي تتميز بطقس يغطى مميز وأمطار كثيفة على مدار العام، سجلت في شنغهاي الصينية 40.9 درجة مئوية في أواخر مايو 2017، وهي أعلي درجة حرارة في تاريخها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *