متابعات

العاصوف ….. يعصف بعقول المجتمع السعودي الى الانفتاح ..والاخير يعترض

جدة عبدالهادي المالكي

تباينت ردود اراء المواطنين مساء امس الأول بعد مشاهدة الحلقة الثالثة من مسلسل العاصوف والذي يعرض في احدى القنوات الفضائية.
هذا وقد تعرض المسلسل لعدة انتقادات منذ انطلاقته في غرة رمضان. وعرض المسلسل في حلقاته السابقة حياة المجتمع السعودي في الماضي وجسد كيف كان الناس يعيشون حياتهم في ذلك الوقت.

وزاد من الهجوم على بطل المسلسل ناصر القصبي بعد المشهد الذي جمعه مع جارته المتزوجة التي تحاول التحرش به وكأن الامر طبيعي فيما صب البعض هجومهم على مشهد الطفل اللقيط الذي وجد عند المسجد وتبنته عائلة ناصر القصبي معتبرين بذلك الى ان المشهد يشير الى ان العلاقات الغير شرعية امر طبيعي في تلك الفترة.
من جهة أخرى اشتعل التويتر بتغريدات لاذعة وموجهة الى بطل المسلسل بصفة خاصة والى طاقمه وعارضه بصفة عامة.

حيث قال المغرد احمد التويجري ان القنوات اللبنانية والسورية تظهر اللبناني وكأنه الحنون اللطيف والتركية أظهرت التركي بشجاعته ووسامته ورجولته والأمريكية بعلمه وتقدمه وانسانيته وبراعته والقنوات السعودية أظهرت السعودي على شكل العاصوف الخائن مختل الشخصية وقالت المغردة نورة العبدالله “من تربى داخل السعودية يوقن بان ما في المسلسل هو كذب وتشويه لصورة السعوديين ولكن المسلسل يريد إيصال رسالة الى العالم الخارجي مفادها:
ان التحرر والفساد هما الأصل في بلادنا وان التدين والحجاب ما هي الا تعقيد واغلال قد جاء بها الصحوة”.

وقال المغرد ماجد الرويلي حاولت القناة تغيير ثقافة المجتمع السعودي بعدة خطط واستراتيجيات ولم تفلح لأن المجتمع متمسك بعادات وتقاليد الاباء والاجداد ومتمسك بدينه، فقررت ان تعيد كتابة تاريخ الاباء على طريقتها الخاصة. الغريب انهم كانوا يحاولون اقناعنا بأن الناس كانوا ينظرون للسينما ببراءة)).
وقالت المغردة رغد ((الدراما التركية: يحاولون يظهرون الدوله العثمانيه انهم كانو اصحاب دين وشهامه وكرم وغيرة الخ والدراما السوريه:نفس الوضع الدراما السعوديه: تحاول جاهده في تشوية صورة ماضينا الجميل بأن اجدادنا كانو قطاعين طرق ماهمهم الا الغناء والنساء والسينما!))

من جهة أخرى كان هناك اراء حول المسلسل حيث قال الأستاذ محمد القرني حسب علمي أن مسلسل العاصوف هو عمل درامي يصور ما كان عليه آباؤنا من إعتدال في الدين وبساطة لا تشدد فيها ولا تنفير ..وما مسألة اللقيط في الفلم إلا تصوير للتشدد أن ولادة هذا التشدد تمت بطريقة غير شرعية وأن هذا التشدد ليس سوى من عمل البشر الخاطئ وليس من دين الله الصحيح ..

وأعتقد أن من يصور هذا الإبن الشرعي أنه ينبئ عن إنتشار للزنى قبل أربعين سنة فهذا مخالف للواقع فاللقطاء في هذا الزمان أكثر بكثير .
لكن أعتقد أنه لا يراد للمسلسل من قبل بعض المتشددين أن يستمر في فضح جوانب التشدد الذي مررنا به خلال العقود الماضية .
وفي تصوري أنه بعد متابعة حلقات المسلسل سيتم إكتشاف ما المقصود بهذا الإبن غير الشرعي .

ولذلك أرى أن لا نحكم على المسلسل الآن حتى نرى أبعاده ونهايته .
وقال رجل الاعمال علي العبدلطيف هذا الطرح منافي للحقيقة والواقع تماما لقد كنا لانشاهد النساء متبرجات أو متزينات بل الاحتشام والستر ولا تكاد تشاهد امرأة بالشوارع أو الأسواق إلا كبار السن منهم وماندر اما بالنسبة اللقطاء وجدو على مر العصور في كل المجتمعات البشرية يعود ذلك لضعف النفس وسو السلوك ولم يكن ظاهرة في هذة الفترة التي يتحدث عنها المسلسل وهي نادرة

وقالت الناشطة عاتكة ملا هذه الامور كلها كانت موجوده في السابق في السعودية على ما اذكر من قصص الاجداد والصور المنتشرة في ذاك الوقت وحجاب الوجه هو هذا الذي كان سائد لديهم واللقيط موجود من ايام الرسول وقبلها الجاهلية حتى انها نزلت آيات قرآنية بهذا الشأن وحتى العلاقات موجوده من قديم الازل ف العالم والمجتمع السعودي جزء من هذا العالم بل بالعكس كان المجتمع السعودي فيه نوع من الانفتاح حتى في الفن كوجود المسارح والسينما وغيرها ولكن بعد الصحوة الدينية وانتشار رجال الحسبة اصبح هناك نوع من الانعزالية التي فرضوها على المجتمع

والان في عهد خادم الحرمين الشريفين ورلي ولي عهده محمد بن سلمان عادت السعودية الى سابق عهدها من الانفتاح على العالم وتمثيل العولمة بشكل صحيح وفق ضوابط وقوانين الشريعة الاسلامية

الجدير بالذكر العاصوف، مسلسل تلفزيوني سعودي انتج 2017 لكن تم تأجيل عرضه إلى شهر رمضان الموافق في السنة الميلادية 2018، كتبه عبد الرحمن الوابلي وإخرجه المثنى صبح. وبطولة كلا من : ناصر القصبي وريم عبدالله وليلى السلمان وحبيب الحبيب وعبدالاله السناني بالإضافة الى مجموعة من الفنانين الصاعدين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *