محليات

(الطيران المدني) تكذب الخطوط القطرية

جدة ــ البلاد

نفت الهيئة العامة للطيران المدني، ادعاءات الخطوط القطرية بدخولها الأجواء السعودية، مؤكدة استمرار إجراءات المقاطعة ومنها عدم السماح للطائرات المسجلة لدى دولة قطر باستخدام مطارات المملكة أو عبور مجالها الجوي.

وقالت الهيئة في بيان، أن المملكة لا ترتبط بحدود مع دولة قطر تتضمن أعالي البحار، مشيرة إلى أن الدول المقاطعة الأخرى ومنذ بدء المقاطعة قد خصصت عددا من المسارات الجوية فوق أعالي البحار التي تقع ضمن مسئوليتها للاستخدام من قبل الطائرات المسجلة بدولة قطر.

وأضافت أن الدول المقاطعة الأخرى عكفت على استحداث مسارات إضافية لتخفيف اختناق الحركة الجوية الدولية وضمان سلامتها، وهو ما تم تنفيذه مؤخراً، كون الأمر يتطلب وقتا للتخطيط والتصميم والنشر.
وذكر البيان أن مجلس “الايكاو” أشاد في اجتماعه الاستثنائي الأخير بجهود دول المقاطعة التي أكدت حرصها على الوفاء بالتزاماتها الدولية المتعلقة بسلامة وأمن الحركة الجوية.

وأكدت الهيئة أن ما يتم تداوله حول استخدام الطائرات القطرية للمجال الجوي لبعض دول المقاطعة ومنها المملكة غير صحيح، لافتة إلى أن بعض الصور المأخوذة عن المواقع التطوعية مثل Flightradar24 تكون غير دقيقة كونها تعتمد على توفر أجهزة استقبال وبث أرضية بذات المنطقة. وأوضحت، أنه في حالة عدم وجود أجهزة الاستقبال والبث فإن النظام يعرض توقعاته لأقصر مسارات الرحلة حتى جهة الوصول، وهو أمر معلوم للمختصين بمجال الطيران عامة والملاحة الجوية خاصة.

وأكدت مصادر لـ “الإخبارية”، أن المنطقة التي ادعت الخطوط القطرية التحليق في أجواءها هي منطقة عسكرية غير مسموح بالطيران فوقها بالمطلق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *