الأرشيف دولية

الصين موضع اتهامات أيضا بعد توجيه الاتهام للرئيس السوداني

بكين ـ رويترز
بينما يواجه الرئيس السوداني اتهامات دولية بمزاعم السماح بمذابح جماعية تواجه الصين ايضا اختيارات قاسية بشأن علاقاتها بالزعيم الافريقي حيث تمثل دورة الالعاب الاولمبية التي ستقام في بكين نقطة ضعف يمكن من خلالها ممارسة ضغوط دولية عليها .
ويسعى المدعي بالمحكمة الجنائية الدولية لاعتقال الرئيس السوداني عمر حسن البشير ويتهمه بتدبير حملة جرائم في اقليم دارفور الذي يقع في غرب البلاد .
وتتأرجح بكين منذ سنوات بين مصالحها في مجال الطاقة ومخاطر سياسية في السودان ورغبتها كقوة صاعدة في الحصول على مقعد يحظى بالاحترام على طاولة جهود السلام في دارفور .
والقرار الخطير الذي اتخذه المدعي في المحكمة الجنائية الدولية يجعل الحفاظ على هذا التوازن بالغ الصعوبة حيث تنتظر جميع اطراف الصراع لترى ما اذا كانت بكين ستسعى الى تعليق الاجراء القانوني للادعاء من خلال قرار لمجلس الامن التابع للامم المتحدة .
وحتى وبعد يوم من اعلان المدعي بالمحكمة الجنائية الدولية لويس مورينو اوكامبو توجيه اتهامات رسمية للبشير لم تعلن الصين عن ردها وهو تعبير كاف بوضوح عن الورطة التي تواجهها .
وقالت هي وين بينج خبيرة الشؤون الافريقية بالاكاديمية الصينية للعلوم الاجتماعية وهي من مراكز البحث الرائدة في بكين هذا يجعل بكين تواجه العديد من المآزق . وقالت سيكون لهذا العديد من العواقب التي لن تحبها الصين .
قواتنا لحفظ السلام يمكن ان تتعرض لمخاطر وسوف يعرقل هذا بدرجة خطيرة الحيز المتاح للصين للوساطة في دارفور وتشجيع الحوار بين السودان والغرب .
ولم تتوقع هي ومراقبون اخرون ان تتحرك الصين من تلقاء نفسها للتصدي للمحكمة الجنائية الدولية خاصة وان بكين مصممة على تحسين صورتها الدولية فيما ستبدأ دورة الالعاب الاولمبية في .
ودعت جماعات تنتقد علاقات الصين مع الخرطوم في مجالي الاسلحة والنفط الى تنظيم احتجاجات ضد بكين اثناء دورة الالعاب .
وقالت هي نحن لم نتدخل في عمل المحكمة الجنائية الدولية حتى الان لذلك لا اتوقع ان تفعل الصين ذلك بشأن البشير ودارفور قبل بدء دورة الالعاب الاولمبية مباشرة .
وقال شي ين هونج خبير الامن الدولي بجامعة رينمين في بكين ان الصين قد تصف قرار مورينو اوكامبو باستهداف البشير بأنه قرار غير حكيم وان تجري تقييما لردود أفعال اللاعبين الرئيسيين الاخرين خاصة الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الافريقي لكنها ستترك لاعبين اخرين يتزعمون أي معارضة .
وقال شي بينما يشعر الرأي العام العالمي باثارة بالغة قبل دورة الالعاب الاولمبية في بكين فان هذا الوقت ليس وقت اتخاذ قرارات مثيرة من جانب الصين .
وأضاف دورة الالعاب الاولمبية تجعل الموقف المعقد بالنسبة للصين موقفا أكثر تعقيدا .
ولم يدل المبعوث الخاص للصين بشأن دارفور ليو جويجين بأي تعليق علني بشأن الاتهامات ضد البشير .
لكن ليو دافع امس في صحيفة تشاينا ديلي الرسمية عن دور بلاده في السودان قائلا ان متمردي دارفور وليس حكومة البشير هم الذين يعرقلون جهود السلام المتعثرة .
ورفض ليو تقريرا لهيئة الاذاعة البريطانية بأن أسلحة صينية الصنع وجدت طريقها الى دارفور وقال ان الاسلحة المصنوعة في الغرب التي في يد المتمردين هي المشكلة الحقيقية .
والصين مستثمر رئيسي في قطاع النفط في السودان . ووارداتها من خام النفط من السودان صغيرة نسبيا لكن مع اضطراب اسواق الطاقة واسعار النفط المتزايدة فان بكين ستكره الانقلاب على الخرطوم ومواردها .
وفي الاشهر الخمسة الاولى من هذا العام كان السودان سابع أكبر مورد للخام للصين حيث ارسل ٤ . ٤ مليون طن بتراجع نسبته نحو ستة في المئة مقارنة بنفس الفترة من العام السابق .
لكن استجابة لنداءات دولية لوقف اراقة الدماء في دارفور أيدت الصين قرارا للامم المتحدة يفوض بارسال قوة حفظ سلام مشتركة من الامم المتحدة والاتحاد الافريقي وحثت البشير على قبول نشر القوة وأسهمت بمهندسين فيها . كما امتنعت الصين عن التصويت في مجلس الامن عام 2005 ضد قرار فوض المحكمة الجنائية الدولية بالتحقيق في أزمة
دارفور مما اغضب الخرطوم التي انتظرت من الصين ان تستخدم حق النقض \" الفيتو \".
وقال أمجد عطا الله مدير ادارة السياسة الدولية : أنقذوا دارفور الذي يؤيد القضية ضد البشير انه اذا قررت الصين السعي الى استصدار قرار من مجلس الامن بتعليق اجراء المحكمة الجنائية الدولية لمدة عام فانها تحتاج الى اقناع الدول الاخرى الدائمة العضوية في مجلس الامن بعدم استخدام حق النقض \" الفيتو \".
وقال وفقا للاحوال الحالية يبدو هذا مستحيلا فعليا .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *