محليات

الشورى يوافق على مذكرة تفاهم بين المملكة والإمارات في مجال الإمدادات

الرياض – البلاد
وافق مجلس الشورى على مشروع مذكرة تفاهم بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة دولة الإمارات العربية المتحدة في مجال الإمدادات .
جاء ذلك خلال جلسته المجلس العادية الثانية من أعمال السنة الثالثة للدورة السابعة التي عقدها أمس برئاسة معالي رئيس مجلس الشورى الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ.
وأوضح معالي مساعد رئيس مجلس الشورى الدكتور يحيى بن عبد الله الصمعان – في تصريح عقب الجلسة – أن المجلس اتخذ قراره بعد أن استمع إلى تقرير لجنة الشؤون الأمنية بشأن مشروع المذكرة الموقعة في مدينة جدة بتاريخ 21 /9/ 1439هـ , الموافق 6 /6/ 2018م , الذي تلاه رئيس اللجنة اللواء طيار ركن علي عسيري.
كما وافق المجلس على مشروع اتفاقية بين حكومة المملكة العربية السعودية والجمهورية الفرنسية للحماية المتبادلة للمعلومات المصنفة والمحمية , الموقعة في مدينة جدة بتاريخ 24 /10/ 1439هـ , الموافق 8 /7/ 2018م , وذلك بعد أن استمع المجلس إلى تقرير لجنة الشؤون الأمنية بشأن مشروع الاتفاقية.
ووافق المجلس بعد ذلك على مشروع اتفاقية بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة روسيا الاتحادية حول الحماية المتبادلة للمعلومات المصنفة , الموقعة في مدينة موسكو بتاريخ 10 /12/ 1439هـ , الموافق 21 /8/ 2018م , وذلك بعد أن استمع المجلس إلى تقرير لجنة الشؤون الأمنية بشأن مشروع الاتفاقية.
وأضاف معالي الدكتور يحيى الصمعان أن المجلس ناقش بعد ذلك تقرير لجنة المياه والزراعة والبيئة بشأن التقرير السنوي للمؤسسة العامة للري للعام المالي 1438 / 1439هـ ، تلاه رئيس اللجنة الدكتور سعود الرويلي.
وفي نهاية المناقشة وافق المجلس على منح اللجنة مزيداً من الوقت لدراسة ما طرحه الأعضاء من آراء ومقترحات والعودة بوجهة نظرها إلى المجلس في جلسة قادمة.
بعد ذلك انتقل المجلس إلى مناقشة تقرير لجنة الثقافة والإعلام والسياحة والآثار , بشأن التقرير السنوي لدارة الملك عبدالعزيز للعام المالي 1438 / 1439هـ , تلاه رئيس اللجنة عبدالله الناصر .
وفي نهاية المناقشة وافق المجلس على منح اللجنة مزيداً من الوقت لدراسة ما طرحه الأعضاء من آراء ومقترحات والعودة بوجهة نظرها إلى المجلس في جلسة قادمة.
وأفاد معالي مساعد رئيس مجلس الشورى أن المجلس وافق خلال الجلــسة على انــضمام المملكة العربية السعودية إلــى اتــفاقية “مينا ماتا” للزئبق , وذلك بعد أن استمع إلى تقرير لجنة المياه والزراعة والبيئة بشأن الاتفاقية تلاه رئيس اللجنة الدكتور سعود الرويلي.
من جهة أخرى اجتمعت لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية بمجلس الشورى برئاسة عبدالعزيز بن عبدالكريم العيسى، في مقر المجلس بالرياض مع معالي مستشار الشؤون الدينية في وزارة الخارجية الفرنسية جان كريستوف.
وفي بداية الاجتماع رحّب العيسى، بالمستشار الفرنسي مشيداً بتميز العلاقات التي تجمع المملكة العربية السعودية، وجمهورية فرنسا في شتى المجالات خاصة العلاقات البرلمانية بين مجلس الشورى والبرلمان الفرنسي.
من جهته أعرب مستشار الشؤون الدينية في وزارة الخارجية الفرنسية عن سعادته بزيارة مجلس الشورى والالتقاء بأعضاء لجنة الشؤون الإسلامية وما أبدوه من ترحيب وحرص على تعزيز العلاقات بين البلدين .
وتركز الحديث في الاجتماع حول السلوكيات الإجرامية التي يأتي في مقدمتها الإرهاب وسبل مكافحته والتصدي له بوصفه مطلباً تتفق عليه جميع الأمم والشعوب، إذ أصبح الإرهاب ظاهرة عالمية طالت آثارها الكثير من الدول وعانت منه العديد من المجتمعات، فالإرهاب يفتك بالناس على اختلاف أجناسهم ودياناتهم ويستنزف الأموال والثروات ويعطل التنمية.
حضر الاجتماع عضوا لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية الدكتور ناصح البقمي، والدكتور سامي زيدان، والملحق السياسي بالسفارة الفرنسية في الرياض لويس غانييه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *