الأولى

الشورى يقر الضريبة الانتقائية .. والعائدات 35 مليارا

الرياض – وكالات
صوت مجلس الشورى في جلسته الاضافية المغلقة التي عقدت امس بالموافقة على مشروع فرض الضريبة الانتقائية،وكان المجلس قد ناقش الأسبوع الماضي تقرير اللجنة المالية بشأن مشروع الضريبة الانتقائية، وتم منح اللجنة مزيداً من الوقت لدراسة ما طرحه الأعضاء من آراء ومقترحات.
يشار إلى أن وثيقة التوازن المالي تضمنت فرض ضرائب على السلع المنتقاة المتعلقة بالمنتجات الضارة مثل التبغ والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة، إذ من المقرر أن يتم تطبيق الضريبة اعتباراً من الربع الثاني 2017.
ووفقا للوثيقة سوف يتم فرض هذه الضريبة على المشروبات الغازية بنسبة 50 % ومشروبات الطاقة والتبغ ومشتقاته بنسبة 100 %.
وتتضمن اللائحة التنفيذية لنظام الضريبة الانتقائية معاقبة أي من حالات التهرب الضريبي بغرامة لا تقل عن قيمة الضريبة المستحقة، ولا تزيد على ثلاثة أمثال قيمة السلع الانتقائية محل التهرب.
ونصت اللائحة –وفقا للصحيفة- على أنه يعاقب كل مَن لم يسدد الضريبة المستحقة خلال المدة التي تحددها اللائحة، بغرامة تُعادل (50%) من قيمة الضريبة غير المسددة عن كل شهر أو جزء لم تسدد عنه الضريبة.
وتضمنت غرامة 50 ألف ريال لمن يمنع أو يعيق موظفي الهيئة من أداء واجباتهم الوظيفية، ولمن لا يلتزم بتقديم المعلومات التي تطلبها الهيئة، ولمن يخالف حكماً آخر من أحكام النظام أو اللائحة.
ويقدر اقتصاديون حجم الإيرادات المتوقعة من تطبيق القيمة المضافة بنحو 35 مليار ريال في العام الأول.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *