أون لاين الأرشيف

الشباب يناقشون تقدم الغرب

كتب – حسام عامر
أنشأ المغردون على تويتر هاشتاق جديداً بعنوان \"سبب واحد لتقدم الغرب\" يناقشون فيه أسباب تقدم العالم الغربي والحضارة الغربية, وكيف وصلت إلى وضعها الحالي من تقدم اقتصادي وعسكري وعلمي وسبقت أمماً كثيرة في مجالات عدة.
بدايةً أشار محمد الفهادي إلى أن نجاح الغرب يكمن في تدعيمهم المستمر قائلاً:
\"الغرب ليسوا عباقرة ونحن لسنا أغبياء؛ هم فقط يدعمون الفاشل حتى ينجح، ونحن نحارب الناجح حتى يفشل!\"
بينما رأى راكان عارف ‏أن سبب تقدم الغرب هو احتكار التقنية ومحاربة أي توجه صناعي وتقني لدينا، ولو وصل الأمر لقتل العلماء أو محاصرتهم واسألوا عبد القدير خان.
وقال HamoodMalaq \" ينشأ المرء على حب التعاون والنظام مع نبذ الحسد والأنانية\".
وذكرت NoralAbdullahأن الغرب يتميز بأن النظام ينطبق على الكل لا يوجد فرق بين مسؤول أو مواطن.
وقالت KHOLOUD إن سبب تقدم الغرب هو انتشار العدل والحرية، وأضافت أن إعطاء البشر كافة حقوقهم الإنسانية سيفرغهم للتنمية والتقدم، بينما غيرهم سيكون غارقاً في البحث عن لقمة عيشه.
بينما أكدت رما السليمان على اهتمام الغرب بالإبداع والمبدعين ورعايتهم وتوفير الجو المناسب لهم, بالإضافة إلى احترام العلم وتقديسه.
وقال Omar Ali AlMulla إن أهم ما يميز الغرب هو الإخلاص وأي إنجاز لفريق العمل يكون بمثابة إنجاز شخصي.
وقال Bayan إن أسباب تقدم الغرب هي التعاون وعدم الحقد، ولأن هدفهم هو تطوير مجتمعهم لا مصالحهم، ووضع خطط مستقبلية، بالإضافة إلى الإتقان والعدل، ولأن القدرة لديهم \"تفوق\" الواسطة.
وأشار abdulaziz M al yabis إلى أن الغرب طبقوا تعاليم إسلامنا بينما اكتفينا نحن باسمه فقط\".
وقال مشَاعِل عبد العزيز: \"علماء المسلمين القدماء\" هم من وضع الأسس لكن لم يتبعهم \"سلف\" يُكمـِل ما بدأوه! و حظي الغرب بهذه الفرصة\".
فيما شدّد Alanoud Noori ‏ على أهمية احترام القانون وقال: \" تنفيذ العقوبات الصارمة لكل مخالف لأي نظام أو قانون بغض النظر عن الجنسية والديانة أو المركز الوظيفي\".
وأكد \"سكر مالح\" على أن العلم والقراءة أحد أسباب تقدمهم، وقال \"في شارع واحد فقط في الحي اللاتيني (الفقير) في باريس عدد محلات بيع الكتب أكثر من عدد البقالات\".

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *