أون لاين الأرشيف

الشباب: الزي المدرسي الموحد ضرورة للحفاظ على هوية الوطن

كتب- محمد عاشور
يعتقد البعض أن الزي المدرسى سمة للنظام والالتزام على الطالب، بينما يعتبره آخرون تقييدا لحرية الطالب وحجرا على شكله وتفكيره، لذلك أثارت تحذير وزارة التربية والتعليم طلاب المدارس من إطالة شعورهم، وضرورة الالتزام بالزي السعودي العديد من التعليقات علي موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك.
في البداية أكدت \" Suzana Almasah\" أن الزى المدرسي الموحد يعطى للطفل هوية مدرسية، بمعنى آخر أن الطفل ينتمي إلى مدرسة بعينها، وأنه فرداً ضمن جماعة خاصة.
وأوضح \" Ahmed Alqhtani\" أن توحيد ملابس الطلاب يمنعهم من الوقوع فريسة الحيرة صباحاً في تجربة الملابس واختيارها حيث ضيق الوقت والالتزام ببداية اليوم الدارسى.
وأشار \" بدر بن عبد الله\" إلي ضرورة المحافظة على جودة الملابس بتوفيرها لاستخدام ما بعد المدرسة أو في أيام الأجازات، أي توفير الملابس والمحافظة عليها لوقت أطول من الزمن.
وبين \" Al-Mutlaq Basma\" أن دائماً ما يكون تصمم الزى المدرسي على أن يكون مريحاً وعملياً يشعر الطفل بالراحة وحرية الحركة، وشدد \" Mido Alshaya\" علي إمكانية تداول الزى المدرسي بين أطفال الأسرة الواحدة، حيث يسلم الكبير ملابسه للأصغر منه، وبالتالي توفير النقود على الجانب الآخر للآباء.
كما رأت \" Alaa Al-Ghanem\" أن توحيد الزي يمنح الأباء سهولة اقتناع ابنائهم بملابسهم لمعرف الطالب أن زملاءه يرتدون نفس الملابس، واعتبر \" Bin Hashim\" أن الزي ينمى روح المساواة بين كافة الطلبة، فالكل يلبس نفس الزي وبلون واحد.
ويعتقد \" Ghassan Albuhairan\" أن توحيد ملابس تجنب الطلاب ارتداء للملابس التي قد لا تلاءم المدرسة أو لا تلاءم فترة الصباح والظهيرة، ونوه \" Dhaifallah Moraya \" إلي أن الزى المدرسي هام، وخاصة عند تواجد الطلبة في رحلة تعليمية أو ترفيهية خارج المدرسة حيث يسهل على المشرفين والمدرسين التعرف على الطلبة وعدم فقدان أحد منهم.
وأوضح \" Osama Omar\" أن الزى المدرسى الموحد يساهم فى تنمية القدرات الإبداعية والتعبيرية عند الطفل، فاستمرار ارتداء الطلاب لنفس الزى على مدى سنوات عديدة قد يصيبهم بالملل وحب التغيير مما يدفعهم إلى تقديم أفكار تتعلق بتغييره.
بينما انتقد \" Fooz Mohammed\" توحيد الزي لأن هناك بعض التصميمات للزى المدرسي تكون رسمية بشكل يفوق سن الطالب الصغير، بل وتكسب شخصه طابع الجدية الدائمة.
وقال \" Mohammad Al Oqayli\" أن الزي الموحد يصاب الطفل بالملل من ارتدائه نفس الملابس يومياً، فالطفل بطبعه يحب التغيير واكتشاف كل ما هو جديد حتى في عالم الملابس.
وأشار \" قاسم الحسن\" إلي أن أسعار الزى المدرسي بالمدارس الخاصة مرتفع للغاية، حيث يصل إلى 200 ريال، وقد يزيد في بعض المدارس الخاصة، وهو مبلغ كبير خاصةً وأن لديه ثلاثة أبناء بمراحل تعليمية مختلفة.
وبينت \" \"Gahdeer Alaameaar أن الشعر الطويل للرجال من العادات القبليه بالمملكة الغير مخالفة لثواعد الشريعة الاسلامية، مؤيده توحيد الزي المدرسي لدوره في الحفاظ على الهويه الوطنيه.
وأوضح \" عادل عكيري\" إن الطالب الذي يذهب كل يوم إلى المدرسة ويقضي فيها ساعات طويلة أكثر مما يقضيه في البيت أو حتى في الأماكن العامة، لا يمكنه أن يتحرك بثقة ما لم يكن مرتاحا في هندامه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *