الأخيرة

السودان يستعد لتصدير العقارب

الخرطوم ــ البلاد

كشف والي ولاية نهر النيل شمال السودان اللواء حاتم الوسيلة عن ترتيبات تعكف الولاية على انفاذها توطئة للشروع في تصدير العقارب الى خارج السودان بواقع 8 الاف دولار للجرام الواحد.

وقال الوسيلة في تصريحات صحافية ان ابناء محلية البحيرة جوار سد مروي عكفوا خلال ورشة علمية على مناقشة قضية العقارب التي ارقت مواطني المحلية. وااوصت الورشة بالترتيب لتصديرها للاستفادة من السم الموجود فيها واستخدامه في العديد من الصناعات.

ويتم اصطياد العقارب باجبارها للخروج من مخبئها في جحر ارضي او بين الصخور بالمياه والضوء. وعندما تخرج يتم التقاطها بملقط من الالمنيوم وتوضع في اوان بلاستيكية محكمة الاقفال ثم تنقل للعيش في صندوق زجاجي كبيت للزوجية،

حيث تتكاثر وتضع كل عقربة ما يقارب المئة مولود في عملية الولادة الواحدة.واشار مواطنون يقطنون تلك المناطق ان الصينيين ينشطون في اصطياد العقارب ببحيرة النوبة شمال السودان ويستخدمون بطاريات كاشفة تمكنهم من انجاز مهمتهم في أراض وعرة. وذكر قيادي بالمنطقة ان عدد الذين قتلوا بلدغات العقارب منذ قيام “سد مروي” وصل إلى 79، غالبيتهم من الأطفال.

ويرى اختصاصيون في علم الحيوان ان العقارب تستخدم في عدد من الدول كغذاء منشط جنسياً حسب اعتقاد أهلها، كما يتم طحن شوكتها واستخدامها كأمصال ضد سم العقرب نفسها، أو مستخلص لعلاج السرطان. كما يستخدم مصل العقارب لكبار السن وله شروط معينة لحفظه فهو يحتاج لوضعه في أماكن باردة، أما لدغة العقرب فتقتل الصغار بصورة مباشرة، نسبة لسرعة دمار أجهزة الإنسان، وهناك العديد من حالات الوفيات لم تصل للمستشفيات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *