اقتصاد

السعودية الثالثة عالمياً باحتياطي النقد الأجنبي، وتفوق احتياطاتها على عجز المدفوعات بـ16 ضعفا

السعودية الثالثة عالمياً باحتياطي النقد الأجنبي، وتفوق احتياطاتها على عجز المدفوعات بـ16 ضعفا

حلت السعودية في المركز الثالث في إجمالي الاحتياطيات التي تمتلكها دول العالم من النقد الأجنبي، وذلك بعد الصين التي تأتي على رأس القائمة، بينما حلت اليابان في المركز الثاني.

 

ووفقاً للبيانات والأرقام الرسمية المتاحة، فإن السعودية تمتلك ثالث أكبر احتياطي من النقد الأجنبي على مستوى دول العالم، حيث تمتلك نحو 2113.14 مليار ريال، بما يعادل نحو 563.5 مليار دولار، وذلك حتى نهاية يوليو الماضي.

 

لكن هذا الاحتياطي كان قد تراجع من أعلى مستوى له في أغسطس من العام قبل الماضي من نحو 2796.9 مليار ريال، بما يساوي نحو 756 مليار دولار تقريباً، بنسبة تراجع تقدر بنحو 24.44%، وكان أدنى مستوى له في 1569 مليار دولار بما يساوي نحو 424 مليار دولار وذلك في شهر أبريل من العام 2010.

 

وأكد كبير الاقتصاديين لدى البنك الأهلي السعودي د. سعيد الشيخ، نجاح مؤسسة النقد العربي السعودي في التعامل مع الضغوط الناشئة من تراجع أسعار النفط وانعكاس ذلك على الموازنة العامة للدولة، مؤكداً أن المراهنات على قيمة الريال السعودي “لم تحقق أية مكاسب في عقود الـ12 شهراً المستقبلية”.

 

وقال الشيخ في مقابلة مع “العربية.نت” إن التوضيح الأخير من مؤسسة النقد العربي السعودي “ساما” جاء ليؤكد سياسة عمرها 30 عاماً من النجاح في ضمان استقرار سياسة سعر الصرف، حتى في الظروف الاقتصادية الصعبة كما حدث في عامي 1993 و 1998، مشيرا إلى أن بيان “ساما” أعاد التأكيد على التزام السعودية بسياسة سعر صرف الريال الحالية عند 3.75 مقابل الدولار الأميركي، ولذا قد جاء البيان في توقيت مهم وبما يضمن “فشل أية مراهنات على خفض قيمة الريال في المستقبل”.في المركز الثامن جاءت دولة الهند التي بلغ حجم احتياطي النقد الأجنبي لديها في نهاية شهر أغسطس الماضي نحو 366.8 مليار دولار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *