الأخيرة

السجائر الإلكترونية تقلل فرصة الإقلاع

جدة ــ رويترز

خلصت دراسة أوروبية إلى أن المدخنين الذين يستخدمون السجائر الإلكترونية‭ ‬تقل احتمالات إقلاعهم عن تدخين التبغ بواقع النصف، مقارنة بالمدخنين الذين لم يستخدموها على الإطلاق.

وأكدت الدراسة أنه حتى بالنسبة للمدخنين الذين جربوا السجائر الإلكترونية بين الحين والآخر، فإن احتمالات إلاعهم عن التدخين تراجعت بواقع 67%، فيما ارتبط الاستخدام اليومي للسجائر الإلكترونية بتراجع احتمالات الإقلاع عن تدخين السجائر العادية بنسبة 48%.

و قال كبير الباحثين ستانتون جلانتز، مدير مركز أبحاث مكافحة التبغ بجامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو: “هذا مهم لأن السجائر الإلكترونية يروج لها على نطاق واسع على أنها أداة للإقلاع عن تدخين السجائر”.

وأضاف جلانتر: “رغم أنه لا يوجد شك في أن بعض المدخنين أقلعوا عن التدخين باستخدام السجائر الإلكترونية، إلا أنها لم تحدث فرقا مع آخرين”.

وذكر الباحثون في دورية الطب الوقائي الأمريكية، أن المدخنين في الدراسة استهلكوا المزيد من السجائر عند استخدامهم للسجائر الإلكترونية مقارنة مع تجنبهم السجائر الإلكترونية تماما.
وكان المشاركون يدخنون في المتوسط 14 سيجارة يوميا، قبل أن يستخدموا السجائر الإلكترونية، بينما وصل المتوسط اليومي إلى 16 سيجارة مع استخدامها.

وحلل الباحثون بيانات من دراسة مسحية أجريت عام 2014، وشملت أكثر من 13 ألف مدخن حالي وسابق في الاتحاد الأوروبي، وقال نحو 2500 منهم: إنهم جربوا السجائر الإلكترونية مرة واحدة على الأقل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *