محليات

الزكاة والدخل : ضريبة الـ 5% تشمل أسعار البنزين

جدة ــ البلاد

اعلن الحساب الرسمي لضريبة القيمة المضافة التابع لهيئة الزكاة والدخل ان الضريبة ستشمل البنزين.

وقال الحساب في رد على استفسار احد المغردين : بخصوص استفساركم عن تطبيق ضريبة القيمة المضافة عن البنزين نعم تفرض ابتداء من 1 يناير 2018 بنسبة 5 % .

وكانت الهيئة قد كشفت في وقت سابق عن بعض القطاعات والخدمات المشمولة في نظام الضريبة على القيمة المضافة، ابرزها النقل المحلي والخدمات الإدارية في البنوك.

واشارت الهيئة الى السلع والخدمات، التي لن يتم تحصيل ضريبة القيمة المضافة عليها ومن بينها النقل الدولي وتصدير السلع الى خارج دول مجلس التعاون لدول الخليج وقائمة الأدوية والمعدات الطبية الصادرة من وزارة الصحة والهيئة العامة للغذاء والدواء.

كما شملت قائمة الإعفاءات من ضريبة القيمة المضافة، بيع العقار السكني الشخصي المستخدم من قبل المالك او شخص ذو قرابة وثيقة به وايضا تأجير العقار السكني.

وتعتزم الهيئة توقيع اتفاقية تعاون مع وزارة الشؤون البلدية والقروية، وذلك بعد توقيعها اتفاقيات مماثلة مع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، ومع الجمارك، وذلك في اطار استعدادها لتطبيق ضريبة القيمة المضافة في 1 يناير 2018.

وتأتي هذه الاتفاقية في اطار الجهود التي تبذلها الهيئة العامة للزكاة والدخل لحث المنشآت التي لم تسجل بعد في ضريبة القيمة المضافة على ضرورة المسارعة في التسجيل قبل 20 ديسمبر 2017، بهدف الربط بين أنظمة الجهات الحكومية لضمان امتثال المنشآت لمتطلبات الضريبة.

وقال محافظ الهيئة العامة للزكاة والدخل سهيل بن محمد ابانمي إن الهيئة العامة للزكاة والدخل تسعى من خلال هذه الاتفاقيات إلى حث المنشآت على التسجيل لتحقيق جاهزية مُثلى قبل انطلاق الضريبة، وتوفير كل سبل الدعم والخدمات النوعية اللازمة في هذا الجانب من حيث تثقيف المنشآت والتواصل معها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *