محليات

الرياض تستعد لموسم السيول بـ1200 مشرف وعامل

قال مدير عامّ التشغيل والصيانة بأمانة منطقة الرياض المهندس عبدالله الشريف، إن الأمانة أنهت استعداداتها لاستقبال موسم الأمطار هذا العام، بإعداد خطة متكاملة تعمل على تنفيذها الإدارة العامة للتشغيل والصيانة، مستعينة بإمكانيات بشرية، وآلية عالية، تدعمها منظومة تقنية متكاملة.

وكشف الشريف أن هناك خطة طوارئ شاملة، تتضمن تجنيد 1200 مشرف وفني وعامل يباشرون جميع مواقع التجمعات فور هطول الأمطار، وتم تزويدهم بـ600 معدة لنزح مياه الأمطار.

كما تضمنت خطة الطوارئ مسؤوليات وواجبات كل الجهات المشاركة أثناء هطول الأمطار وعمليات التنسيق مع كل من الدفاع المدني والشرطة والدوريات الأمنية وهيئة الأرصاد وحماية البيئة والمرور ووزارة النقل وشركة المياه الوطنية والشركة السعودية للكهرباء.

وأشار إلى أن أمانة الرياض تنفذ قبل بداية كل موسم أمطار، حملة مكثفة لأعمال الصيانة لشبكة السيول في الطرق الرئيسية والأنفاق التابعة للأمانة، تشمل إزالة التعديات على شبكة السيول وصيانة شبكة السيول في الشوارع الرئيسية وتهذيب وتنظيف مخارج الشبكة.

وبيّن الشريف أن الأمانة أنشأت “مركز المراقبة والتحكم” لمتابعة الأنفاق، خلال موسم الأمطار باستخدام نظام “اسكادا”، حيث يتميز النظام بمراقبة مستويات المياه داخل الخزانات التجميعية، وإمكانية تشغيل المضخات الغاطسة عن بُعد، وكذلك تأمين الطاقة الاحتياطية لتشغيل الإنارة والمضخات في حال انقطاع التيار عند أي عطل.

وأشار المهندس الشريف إلى أنه حرصًا من أمانة منطقة الرياض على المحافظة على سلامة ساكني مدينة الرياض وزوارها من المتنزهين، أطلقت تطبيق “حاذر” والذي يقدم معلومات لسكان المدينة عن المواقع الحرجة في مدينة الرياض أثناء مواسم هطول الأمطار.

ولفت إلى أن التطبيق يتيح للمستخدمين معرفة حالة الطقس والمسارات والتقاطعات الحرجة التي تتجمع فيها المياه أثناء هطول الأمطار لتجنبها، إضافة إلى إمكانية (تتبع/ تصفح) المواقع الحرجة القريبة من المستخدم وإشعاره صوتيًّا أو اهتزازيًّا، كما يمكن للمستخدم الإبلاغ عن المواقع الحرجة باستخدام أجهزة الجوال التي تدعم تقنية تحديد المواقع (GPS) أو 3G و4G.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *