محليات

الروبوتات تخطف أنظار رواد المبادرة

الرياض- البلاد
خطفت الروبوت “صوفيا” أنظار رواد وحضور مبادرة مستقبل الاستثمار، وتعرفوا من خلالها على أحدث التطورات في صناعة تكنولوجيا الروبوتات. وبعد الإعلان عن مشروع ” نيوم ” العملاق، في المبادرة تركز الحديث أمس على التسارع الهائل الذي تشهد تقنيات الروبوتات والذكاء والاصطناعي، واطلع الحاضرون على أحدث التطورات في تكنولوجيا الروبوتات، وصعد على المنصة الروبوت “صوفيا” وهي روبوت شبيه بالبشر.
وفي ذات الوقت، تم عرض الروبوت “سبوتميني” المصمم على هيئة كلب، ورافق ذلك توضيح مفصل من المتحدثين بشأن نطاق الإمكانات التي يوفرها التكامل بين تقنيات الذكاء الاصطناعي والروبوتات.
وكان رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي في مجموعة سوفت بنك ماسايوشي سون، قد تنبأ بأن تكون ثورة الذكاء الاصطناعي والروبوتات أكبر ثورة في تاريخ الابتكارات البشرية.
وقال في هذا الصدد:” لقد اخترع البشر الأدوات على افتراض أننا سنكون دوماً أكثر ذكاء من أدواتنا، أما الآن فقد دخلنا في عصر ستصبح فيها الأدوات قريباً أكثر ذكاء من البشر، وسيطرأ التحول على جميع القطاعات..
وكان صندوق رؤية سوفت بنك، المدعوم من صندوق الاستثمارات العامة السعودي، قد حقق عائدات بنسبة 22% تقدر بحوالي 3 مليارات دولار أمريكي، وذلك في الشهور الخمسة الماضية، ويسعى ماسايوشي سون لإطلاق جولات تمويل جديدة في المستقبل القريب، وذلك لإيمانه بالإمكانات الهائلة لقطاع الذكاء الاصطناعي. وقد أثار عرض الروبوتات إعجاب الحاضرين واهتمامهم، نظراً للمستوى المتقدم والمعقد الذي وصلت إليه الروبوتات اليوم، وقد أوضح المتحدثون العديد من الجوانب المتعلقة بقدرات البشر الحركية والحسية وكيف صارت الروبوتات قادرة على محاكاة هذه القدرات.
واستعرض الرئيس التنفيذي لمجموعة إيه بي بي، أولريتش سبيسهوفر، روبوتاً يدعى “يومي” يستطيع التفاعل مع البشر، وقال : ” لقد بدأنا بالروبوتات القادرة على بذل مجهود حركي هائل وحسب، ثم قمنا بالتحكم بهذه الحركات عبر تعديل “دماغ” هذه الروبوتات، ونحن الآن نضيف على هذه الخبرات المتراكمة التي يتطلبها هذا النظام، من أجل التمكن من صنع الأشياء والتفاعل مع المواقف والتخطيط للنتائج”.
وفي عرض آخر قام روبوت بحل أحجية مكعب روبيك وذلك بالاعتماد على التقاط صور من ست زوايا مختلفة، وذلك لتوضيح القدرات الإدراكية الموقفية وحساب الخطوات المنطقية التي يتمتع بها هذا الروبوت.
وفي حين يبلغ معدل الذكاء الطبيعي عند البشر 100 درجة، فإن الجيل الأول من الروبوتات المعتمدة على الذكاء الاصطناعي ستمتلك معدل ذكاء يصل إلى 10 آلاف درجة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *