محليات

الربيعة يدشن مركز التعليم الجمهوري للطوارئ بطاجيكستان

دوشنبه – واس

قام معالي المستشار بالديوان الملكي المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية الدكتور عبد الله بن عبدالعزيز الربيعة أمس الأول بتدشين مشروع المبنى الجديد لمركز التعليم الجمهوري للجنة الطوارئ والدفاع المدني في العاصمة الطاجيكية دوشنبه.

حضر حفل التدشين أمين عام مجلس الأمن الوطني في طاجيكستان الفريق أول عبدالرحيم قاهروف، ومدير عام لجنة الطوارئ والدفاع المدني الطاجيكي الفريق رستم نزار زادة، و معالي مدير عام الدفاع المدني الفريق سليمان بن عبدالله العمرو ، وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية طاجيكستان عبدالعزيز بن محمد البادي، وعدد من رؤساء ممثليات المنظمات الدولية المعتمدة في طاجيكستان، وممثلون عن وزارات وإدارات البلد المضيف.

ويأتي تنفيذ المشروع بموجب مذكرة التفاهم الموقعة بين لجنة الطوارئ والدفاع المدني الطاجيكية ومركز الملك سلمان للإغاثة في شهر فبراير 2017 م بهدف بناء وإعداد القدرات البشرية في مجال الاستجابة السريعة ومواجهة حالات الطوارئ والحد من مخاطر الكوارث في جمهورية طاجيكستان وذلك عبر تأهيل وتجهيز مقر لتدريب لجنة الطوارئ والدفاع المدني ومنسوبيها من عسكريين ومدنيين، بالإضافة إلى عقد دورات للمستفيدين في المناطق التي تتعرض للكوارث حول مواجهتها وكيفية التعامل حال حدوثها.

وتبلغ القيمة الإجمالية للمشروع مليون و 79 ألف دولار أمريكي ويتألف من مبنى مكون من ثلاثة طوابق وقبو يتسع لـ 40 موظفًا وقاعات للاجتماع وغرف للتدريس مجهزة تجهيزًا خاصًا، ومكتبة وأرشيف ومختبر وقاعة للرياضة ومطعم ومكاتب مخصصة للموظفين وفندق. وقد تم تزويد المبنى بكافة التقنيات الحديثة وتجهيزه بما يحتاج من المعدات والأجهزة والأثاث.

وفي كلمة لمعالي الدكتور عبدالله الربيعة خلال حفل التدشين نقل تحيات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ـ حفظهما الله ـ معربًا عن سرور المملكة العربية السعودية بتنفيذ هذا المشروع الحيوي المهم الذي جاء ضمن عدة مشاريع قدمتها المملكة لمساعدة جمهورية طاجيكستان الصديقة، وذلك امتدادًا للعلاقات المتينة التي تربط بين البلدين.

وأشار معاليه إلى أن زيارته هذه تأتي تأكيدًا لدور مركز الملك سلمان للإغاثة الريادي لدعم العمل الإنساني الذي تقوم به المملكة في دول العالم حيث وصل المركز إلى 42 دولة خلال السنوات الثلاث الماضية، كما أن المركز يقوم بعدة مشاريع نوعية في جمهورية طاجكستان لمنع حدوث وتكرار الفيضانات، مبينًا أن حضور ومشاركة معالي مدير الدفاع المدني السعودي الفريق سليمان العمرو في هذه المناسبة يأتي دليلاً لاهتمام المملكة وحرصها على دعم وبناء قدرات الدفاع المدني الطاجيكي للتصدي للكوارث الطبيعية وبما يضمن سلامة الشعب الطاجيكي.

وفي ختام الحفل قام عناصر من لجنة الطوارئ والدفاع المدني بأداء سلسلة من عروض إنقاذ المنكوبين، وأطلع الحضور على الوسائل التقنية التي تمتلكها اللجنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *