محليات

الرابطة تدشن برنامجها التنموي بجزر القمر المتحدة

موروني- واس

دشنت رابطة العالم الإسلامي ممثلة في هيئة الاغاثة الإسلامية العالمية أمس، تحت رعاية سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية جزر القمر المتحدة الدكتور حمد بن محمد الهاجري، برنامجها التنموي والاغاثي ( دعم المشروعات الصحية والمجتمعية في جزر القمر) ، بحضور نائب الأمين العام لهيئة الاغاثة الاسلامية ورئيس الوفد الدكتور طه الخطيب ، وعدد من المسؤولين القمريين ، وذلك في مستوصف واشيلي بالعاصمة القمرية موروني.

وقال الدكتور الهاجري :” أتحدث اليوم بجزأين كقمري أرحب بالوفد السعودي ، والجزء الثاني كسفير للملكة العربية السعودية أرحب بالوفد القمري الكريم وأنا واحد من واشيلي ، وان العلاقات السعودية القمرية في أوجها فالعلاقات الرسمية والمساعدات في قمتها ، وما نشهده الان من جهد المجتمع المدني ممثلا برابطة العالم الاسلامي”.

وأضاف :” لا يفوتني أن أتقدم بالشكر لمقام سيدي خادم الحرمين الشريفين ، وولي عهده الأمين -حفظهما الله- والشكر لمعالي أمين رابطة العالم الاسلامي الدكتور محمد العيسى ، ومعالي الامين العام لهيئة الاغاثة الاسلامية حسن شحبر ، ولو رجعنا للزمن أربعين سنة لوجدنا هذا المبنى الذي أقامته هيئة الاغاثة الاسلامية فاليد التي امتدت منذ أربعين سنة لازالت ممتدة ، ويوجد في الجزيرة ثلاث مراكز صحية تابعة للهيئة ، وكان هذا المركز هو المقصد لسكان الجزيرة والان يجري العمل على اعادته لأوجه”.

وأفاد رئيس الوفد الدكتور طه الخطيب أن هذا المشروع يأتي دعم واستمرار عطاء من الشعب السعودي لإخوانهم في جزر القمر ، وسيبدأ العمل الميداني الطبي في منطقة واشيلي ، وجميع الخدمات التي تقدم خلال هذا الأسبوع من كشف وعلاج مجاني وهو امتداد لعطاء قادم في بقية المناطق في الجزيرة ، بالإضافة إلى الخدمات الاجتماعية والإنسانية والتنمية المستدامة ، وبناء مساجد وآبار ، ودعم المؤسسات والجمعيات الاهلية وغيرها.

وأوضح أحد المتطوعين مع وفد هيئة الاغاثة الدكتور عادل تركستاني أخصائي وبائيات أن برنامج المسح الطبي لمنطقة واشيلي يقوم به 25 طبيبا وطبيبة من المتطوعين .

وبين مستشار رئيس الجمهورية للشؤون العربية الاستاذ يحي محمد الياس إن الشعب القمري يوجه الشكر للرابطة التي واصلت دعمها لجمهورية جزر القمر منذ سنوات طويلة ، وأن اليد السعودية الممدودة من قبل الاستعمار وما بعده إلى يومنا هذا لم تتوقف .

وقدم وزير خارجية جزر القمر المكلف بشؤون العالم العربي والإسلامي الدكتور حامد كرهيلا تقدير حكومة وشعب جزر القمر بزيارة وفد الرابطة ممثلة في هيئة الإغاثة الإسلامية العالمية إلى بلاده من الأطباء الاستشاريين والكوادر الطبية والفنية والادارية وممثلين لعدد من البرامج والرعايات بالأمانة العامة للهيئة بجدة.

من جهة اخرى قال الأمين العام للهيئة حسن شحبر إنه بناء على توجيهات معالي الأمين العام للرابطة رئيس مجلس إدارة الهيئة الدكتور محمد العيسى بضرورة تقديم العون والمساعدة لشعب جزر القمر فإن الهيئة قررت تنفيذ برنامجها الحيوي الذي يشمل دعم المشروعات الصحية والمجتمعية في جزر القمر الثلاث خلال الفترة من العاشر من يناير 2018م وحتى العشرين منه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *