الأخيرة

الذكاء الاصطناعي يكتشف حياة فضائية

لندن – وكالات
ذكرت صحيفة “إندبندنت” البريطانية، أن اكتشاف كوكب جديد حول النجم كبلر-90، الذي يبدو مثل شمس كوكب الأرض، يعني أن النظام الشمسي البعيد لديه 8 كواكب معروفة.
وأشارت إلى أن تليسكوب كبلر الفضائي كان قد رصد النجم ونظامه الشمسي من قبل، لكن الطفرة كانت عندما وجد علماء الفلك العالم الجديد باستخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي.
وعثر جهاز حاسوب مدرب على البحث في بيانات تليسكوب كبلر الفضائي والإشارات التي قد تكون آتية من كواكب أخرى، على كوكبين داخل نظام معروف بالفعل، عن طريق رصد إشارات بدت مثيرة للاهتمام لكن لم يكن ليتمكن البشر من رصدها.
ورجّح هذا الأمر احتمال وجود عوالم كاملة وأنظمة شمسية مختبئة ضمن البيانات التي جمعتها ناسا بالفعل، لكن لم تتم ملاحظتها بسبب استقبال الكثير من الإشارات؛ حيث إن كبلر لديه بيانات ترجع لأربعة أعوام من الاستطلاع، و150 ألف نجم، وهو مقدار كبير جدا عما يمكن للبشر البحث خلاله.
وقال بول هيرتز، مدير قسم الفيزياء الفلكية في ناسا، إن هناك اكتشافات مثيرة للاهتمامات ضمن بيانات كبلر الأرشيفية تنتظر الأداة المناسبة والتكنولوجيا السليمة للكشف عنها، مشيرا إلى أن هذه الاكتشافات توضح أن البيانات الموجودة لدينا ستصبح كنزا دفينا متاحا أمام أبحاث متجددة لعدة سنوات مقبلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *