الرياضة

الديناميت الدنمركي يسعى لإثبات الوجود

إعداد- محمود العوضي

منتخب الدنمارك لكرة القدم، هو ممثل الدنمارك الرسمي في رياضة كرة القدم.

تأهل منتخب الدنمارك إلى نهائيات بطولة كأس العالم لكرة القدم 5 مرات، حيث شارك لأول مرة في نهائيات كاس العالم 1986 في المكسيك، وخسر أمام إسبانيا 5-1 في دور 16.
ثم تأهل بعد 12 عاماً إلى نهائيات كأس العالم في فرنسا عام 1998؛ حيث بلغ الفريق ربع النهائي وخسر أمام البرازيل التي وصلت إلى المباراة النهائية وخسرت أمام فرنسا.
كما تأهل منتخب الدنمارك إلى نهائيات كأس العالم في كوريا الجنوبية واليابان عام 2002 وخسر في دور 16 أمام إنجلترا بثلاثة أهداف دون مقابل.

تأهل منتخب الدنمارك بعد ذلك إلى مونديال جنوب افريقيا 2010 وخرج من دور المجموعات بعد أن احتل ثالث المجموعة الخامسة بعد هولندا واليابان.

قائمة المونديال
أعلن النرويجي أوجه هاريدى، المدير الفنى للمنتخب الدنماركى، القائمة النهائية المشاركة فى فى بطولة كأس العالم التى تستضيفها روسيا بداية من 14 يونيو الحالي حتى 15 يوليو المقبل.

وضمت القائمة النهائية 23 لاعبا، على رأسهم نجم توتنهام هوتسبر الإنجليزى، كريستيان إريكسن، فيما شهدت استبعاد المهاجم نيكلاس بيندتنر، نجم روزنبورج النرويجى، بسبب الإصابة التى تعرض لها وأبعدته عن مواجهة السويد التى انتهت بالتعادل السلبى في ستوكهولم.

قائمة الدنمارك النهائية قائمة
من جانبه، قال أوجه هاريدى فى تصريحات نشرتها وكالة “رويترز”: “سنتنافس بيرو واستراليا في الأغلب بحثا عن المركز الثاني بالمجموعة ولهذا السبب فإنه من المهم أن تكون بدايتنا جيدة. يجب أن يكون لدينا لاعبون جاهزون”.

وتشارك الدنمارك فى مونديال روسيا بجانب منتخبات “بيرو وأستراليا وفرنسا” ضمن المجموعة الثالثة.
وقد تأهل منتخب الدنمارك للمشاركة الخامسة بتاريخه في العرس العالمي، كأس العالم روسيا 2018 FIFA بعد فوزه الكبير بنتيجة 5-1 على جمهورية أيرلندا في إياب الملحق الأوروبي من التصفيات في العاصمة الأيرلندية دابلن.

ويدين المنتخب الدنمارك بالفضل إلى هدّافه كريستيان اريكسن الذي سجّل ثلاثة أهداف ليقود منتخب بلاده إلى المشاركة الخامسة في كأس العالم FIFA ليكون آخر المتأهلين الأوروبيين إلى العرس العالمي.

أبرز الإنجازات
حكاية اليورو: نسخة 1992
الدنمارك من ضيفة إلى ملكة على عرش أوروبا
نجح المنتخب الدنماركي الذي لم يكن مشاركاً في بطولة الأمم الأوروبية، وأتى كضيف بسبب الحرب الأهلية التي كانت في يوغسلافيا وأدى الى منعها من المشاركة ،

وقد أحدثت الدنمرك مفاجأة من العيار الثقيل، حيث توّجت بعرش أوروبا الكروي، بعد أن هزمت المنتخب الألماني في المباراة النهائية بهدفين نظيفين. ولعبت الدنمارك في مجموعتها في التصفيات إلى جانب يوغوسلافيا والنمسا وإيرلندا الشمالية وجزر الفارو، وحلت بالمرتبة الثانية لتفشل في التأهل إلى البطولة وتتأهل يوغوسلافيا الأولى بالمجموعة. ولكن حدثت مفاجأة لم تكن متوقعة لرفاق الحارس الدنماركي الأسطوري، بيتر شمايكل، إذ تم منع يوغوسلافيا من المشاركة في البطولة؛ بسبب الحرب الأهلية التي كانت تشهدها البلاد.

ووقعت الدنمارك في مجموعة إنجلترا والسويد (صاحبة الضيافة) وفرنسا، لتتأهل الدنمارك كثاني المجموعة خلف السويد، وتلاقي المنتخب الهولندي في نصف النهائي، في حين لاقت السويد ألمانيا في نفس الدور. وانتهت مباراة هولندا والدنمارك بالتعادل الإيجابي بهدفين لمثلهما، ليلجأ المنتخبان إلى الركلات الترجيحية التي رجحت كفة الدنمارك بنتيجة 5-4 لتصل إلى المباراة النهائية للمرة الاولى في تاريخها، في حين قهرت ألمانيا السويد بثلاثة أهدف لهدفين لتلحق بالدنمارك إلى النهائي.

لعبت المباراة النهائية على أرضية ملعب “يوليفي” في مدينة غوثنبيرغ السويدية، وتقدم رفاق شمايكل عن طريق جون فاكس ينسن عند الدقيقة الـ18، ليضيف زميله كيم فيلفورت الهدف الثاني لأبناء كوبنهاغن عند الدقيقة الـ78، ليتوجوا بالبطولة الأوروبية للمرة الأولى في تاريخهم، ويتحولوا من ضيوف شرف إلى أبطال.

نجم البطولة:
تم اختيار الحارس السابق لمانشستر يونايتد بيتر شمايكل كأفضل حارس مرمى في العالم سنة (1992)، بالنظر إلى الأداء الكبير الذي قدّمه رفقة منتخب الدنمارك في نهائيات كأس أمم أوروبا التي أقيمت في السويد.

ولن ينسى الجميع كيف وقف بيتر شمايكل أمام المد الهجومي و الآلات الألمانية الفتاكية في المباراة النهائية من البطولة، ليحافظ على نظافة شباكه مقابل تسجيل فريقه لهدفين حاسمين قاداه نحو تحقيق اللقب الأوروبي الأول في تاريخه.

بعدها بعام فقط، أختير بيتر شمايكل كأفضل حارس مرمى في العالم للمرة الثانية على التوالي، حيث قاد مانشستر يونايتد للفوز بأول لقب له في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم منذ (26) عاماً.

وقد حقّق الحارس الدولي الدنماركي السابق العديد من الإنجازات، منها بطولة كأس أمم أوروبا (1992)، و ثلاثة ألقاب في البريميرليج، ثلاث كؤوس إنجليزية، بالإضافة إلى كأس الرابطة الإنجليزية و دوري أبطال أوروبا في عام (1999).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *