الأرشيف رمضانيات

الدفاع المدني ..خدمات متميزة لسلامة المعتمرين والزوار

مكة المكرمة ـ محمد الأركاني
يتابع مدير عام الدفاع المدني الفريق / سعد بن عبد الله التويجري استعدادات المديرية العامة للدفاع المدني لاداء مهمة شهر رمضان المبارك، أوضح الفريق التويجري بأنه وبناء للتوجيهات الكريمة من ولاة الأمر التي تقضي بضرورة تسخير كافة الامكانات البشرية والآلية التي تضمن بإذن الله تقديم خدمات هذا الجهاز الحيوي الهام لزوار ومعتمري البيت العتيق وتحقيق سلامتهم فقد تم دعم إدارة الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة بالقوى البشرية والآلية لإنفاذ خطتها التفصيلية لشهر رمضان المبارك حيث يمثل الدعم البشري ٤٢٠٠ ضابط وفرد والدعم الآلي ٨٠٠ الية ، كما تم تخصيص وتهيئة ٣ طائرات دفاع مدني عمودية تعمل على مدار الساعة طيلة أيام الشهر الفضيل للتدخل في حالات الانقاذ والاطفاء والقيام بعمليات الاخلاء .
هذا وقد اشار مدير عام الدفاع المدني إلى أنه تقسيم مدينة مكة المكرمة الى ٩ مناطق يتم تغطيتها بعدد ٦١ وحدة إطفاء و٣١ وحدة إنقاذ و٧ فرق سلالم و٤٨٠ دورية سلامة وعدد ١١ فرقة تدخل سريع و١٠ فرق إخلاء .
كما أوضح الفريق التويجري أنه تم تخصيص ٨ وحدات رصد موزعة على الأنفاق بالعاصمة المقدسة وذلك لرصد مستويات التلوث داخل الانفاق ..كما تم تجهيز عدد ٢٣ وحدة إنقاذ مائي بمعدات وفرق آلية وقوارب مطاطية، وأما بالنسبة للتوعية الوقائية فقد تم تهيئة ٥ شاشات عملاقة في مداخل العاصمة المقدسة وعدد ٨٠ شاشة نقطية وزعت على مجموعة الفنادق والشقق السكنية تبث عبارات توعوية خاصة بالمخاطر التي يتعرض لها الزائر في مقر سكنه أو في تنفلاته .
هذا وقد أشار معالي مدير عام الدفاع المدني إلى أنه تم تشكيل عمليات تنسيق تتكون من ١٣ مندوبا من الأجهزة الحكومية ذات العلاقة بتدابير الدفاع المدني بالاضافة إلى عمليات مركز القيادة الموحد بالمنطقة المركزية في الشبيكة .
وأشاد معالي الفريق التويجري بمدى التعاون والتنسيق الذي يجده الدفاع المدني مع كافة القطاعات الأمنية والاجهزة الحكومية الأخرى المعنية بتنفيذ تدابير الدفاع المدني مؤكدا أن الدولة أيدها الله تستنفر كافة جهودها وطاقاتها في تحقيق راحة وسلامة زوار الحرمين الشريفين وأنها تتعامل باهتمام مع موسم رمضان كما تتعامل مع موسم الحج .
كما ناشد الفريق التويجري المعتمرين والزوار والمواطنين إلى ضرورة مراعاة وسائل واجراءات السلامة لتحقيق السلامة للجميع بإذن الله .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *