الأولى

الخريجي: المملكة قدمت 32 مليار دولار مساعدات إنسانية

أنقرة – وكالات

أكد وليد بن عبد الكريم الخريجي، سفير المملكة العربية السعودية في أنقرة، الدور الإنساني الذي تقوم به المملكة، لمساعدة الدول المتضررة من الكوارث والحروب، لا سيما الدول الإسلامية.

وكشف الخريجي في تصريحات للأناضول، عن حجم المساعدات الإنسانية، التي قدمتها المملكة خلال السنوات العشر الأخيرة، والتي بلغت 32 مليارا، و831 ألف دولار.

وقال الخريجي : “بلغ عدد المشاريع الإنسانية 1084، استفادت منها 78 دولة في العالم، وتأتي اليمن ضمن أعلى 5 دول مستفيدة بنحو 13 مليار دولار، صُرفت على 92 مشروعا، علما بأن أكثر من 8 مليارات دولار من هذه المساعدات، قدمتها المملكة للشعب اليمني منذ العام 2015”.

وأطلقت المملكة مؤخرا “خطة العمليات الإنسانية الشاملة، التي تهدف بشكل رئيس لإعادة الحياة للشعب اليمني الشقيق”.

وعن تفاصيل الخطة، قال الخريجي، “هناك عدة أهداف للخطة، منها تعزيز ورفع كفاءة الموانئ لضمان انسيابية وصول المساعدات، وتعزيز قدرة اليمن على التصدير والتجارة عبر عدة موانئ، والحد من التهريب والابتزاز الذي تقوم به ميليشيا الحوثي، وضمان وصول المساعدات والسلع لكافة المدن والمحافظات، وتخفيف ومعالجة الأزمة الإنسانية في كل المناطق اليمنية دون تمييز”.

وأوضح السفير عدة محاور للخطة؛ منها “الدعم المالي والاقتصادي ويتمثل في تقديم 1.5 مليار دولار تغطي أكثر من 50 % من خطة الاستجابة الإنسانية لليمن، كما تم إيداع ملياري دولار كوديعة في حساب البنك المركزي اليمني”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *