دولية

الخرطوم تستضيف مفاوضات فرقاء جنوب السودان

الخرطوم ــ وكالات

أعلن وزير الخارجية السوداني، الدرديري محمد أحمد، انطلاق جولة محادثات مباشرة بين فرقاء دولة جنوب السودان بالخرطوم امس “الإثنين” برعاية الرئيس عمر البشير، بتفويض من الهيئة الحكومية للتنمية في أفريقيا “إيجاد”.

وقال الدرديري في مؤتمر صحفي بالخرطوم إن المحادثات كانت مباشرة بين رئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت وزعيم المعارضة المسلحة ونائبه السابق رياك مشار وتستمر أسبوعين متواصلين، على أن يكون سلفا ومشار متواجدين بالعاصمة طوال مدة التفاوض.

وبحسب الوزير السوداني، فإن المحادثات ستناقش سبل حل القضايا العالقة بين فرقاء جنوب السودان، بالتركيز على بندين أساسيين يتعلقان بالحكم والترتيبات الأمنية، كما ستناقش الإجراءات المطلوبة لإنعاش وإعادة تأهيل الاقتصاد وذلك بالدخول في ترتيبات ثنائية بشأن تأهيل حقول النفط وفق تفويض “ايجاد”.

وقال إن جولة المفاوضات سيشهدها رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد والرئيس الأوغندي يوري موسفيني، والرئيس الكيني أهيرو كنياتا، كما حظي بدعم وتـأكيد الشركاء الدوليين في مجموعة الترويكا.

وأفاد الدرديري بأن الجولة التي ستستمر أسبوعين ستناقش على المستوى القيادي بين سلفاكير ومشار برعاية وبإشراف الرئيس عمر البشير في القصر الرئاسي وبيت الضيافة، بينما سيتم إجراء محادثات بين وفود التفاوض في أكاديمية الأمن بضاحية سويا شرق العاصمة الخرطوم.وقال الوزير السوداني إن بلاده تتطلع لتحقيق تقدم كبير في ملف السلام الجنوبي، مضيفاً: “نحن متفائلون بذلك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *