دولية

الحوثي يعدم أتباعه في ميدي .. والشرعية تطلق معركة تحرير صنعاء

صنعاء ــ وكالات
اعلن الجيش اليمني بدء معركة مفتوحة لتحرير صنعاء من مليشيات الحوثي الانقلابية ،وقال المتحدث باسم الجيش اليمني، العميد عبده عبدالله مجلي إن الجيش يتجه نحو الحسم العسكري لاستعادة السيطرة على المحافظات التي لا تزال تحت سيطرة الحوثيين، وفي مقدمتها العاصمة صنعاء.
وأضاف أن: خيار الحسم العسكري هو الطريق الآمن لتجنيب اليمن المزيد من المعاناة والقتل والتنكيل، الذي تمارسه ميليشيا الحوثي.
وبشأن المعارك في محافظة شبوة، جنوب شرق البلاد، قال مجلي إن: قوات الجيش والمقاومة الشعبية باتت تسيطر على 90% من مساحة مديريتي بيحان وعسيلان .
وتعد مديريتي بيحان وعسيلان ، آخر معقلين للحوثيين في شبوة، التي تتكون من 17 مديرية، وبسيطرة الجيش عليهما تكون المحافظة بالكامل تحت قبضة الشرعية.
وأشار المتحدث العسكري إلى أن السيطرة على بيحان و عسيلان ، تمثل أهمية إستراتيجية للجيش والحكومة.
ولفت إلى أن استعادة الجيش السيطرة عليهما، تعني تأمين الجيش لحقول وأنابيب النفط والغاز، وقطع طرق تهريب السلاح عبر السواحل، وأيضًا قطع طرق الإمداد ومحاصرة من تبقى من اتباع المليشيا المتخفين في بعض المرتفعات بـ عسيلان .
وذكر أن السيطرة على بيحان و عسيلان ، تفتح الباب أمام الجيش للالتحام بالمقاومة الشعبية بمحافظة البيضاء ، الواقعة تحت سيطرة الحوثيين، المحاذية لمحافظة شبوة .
وأوضح مجلي، أن معارك شبوة أسفرت خلال الثلاثة أيام الأخيرة، عن سقوط عشرات القتلى والجرحى والأسرى من الحوثيين.
وفي جبهة مديرية نهم ، شرقي صنعاء، أشار مجلي إلى أن المعارك متواصلة للتقدم باتجاه مديرية أرحب بصنعاء.
فيما قتل نحو 21 حوثي وأصيب 17 آخرون، امس الاثنين، في مواجهات مع قوات الشرعية على جبهة الساحل الغربي من اليمن.
وذكرت مصادر أمنية أن مقاتلات التحالف العربي قصفت تجمعا للمليشيات الحوثية الإيرانية بجانب منصة 22 مايو، جنوبي مدينة الحديدة.
وقتل أكثر من 150 وأسر العشرات من ميليشيات الحوثي الإيرانية، خلال 24 ساعة من المعارك مع الجيش اليمني
وقالت المصادر إن عدد القتلى من الميليشيات الانقلابية بلغ 159، فيما تم أسر العشرات منخم .
والحصيلة التي كشفت عنها المصادر، هي ضحايا المواجهات في جبهة نهم بمحافظة صنعاء والمناطق الأخرى الخاضعة لسيطرة الحوثيين، ومنها جبهات ميدي وحرض وتعز وصرواح والجوف ونهم وبيجان وصعدة.
وأفادت مصادر عسكرية لـ” قناة العربية” بأن ميليشيات الحوثي أعدموا عناصر لهم في مديرية ميدي اليمنية الواقعة قبال منطقة جازان بعد محاولتهم تسليم أنفسهم للجيش الوطني اليمني وقوات التحالف العربي.
وذكرت المصادر أن الحوثيين أعدموا ما يزيد عن 30 عنصراً من مقاتليهم، بعضهم بواسطة الأسلحة الخفيفة وآخرين عبر قذائف RPG بعد رفضهم التمركز في جبهاتهم ومواجهة الجيش اليمني والتحالف، ومحاولتهم الاستسلام.
وتحاول الميليشيات سد جبهة ميدي، التي تتلقى فيها خسائر عسكرية، في ظل تقدم الجيش اليمني بمساندة قوات من التحالف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *