محليات

الحرس الوطني مؤسسة عسكرية ورسالة حضارية

الرياض – واس

يحظى الحرس الوطني منذ نشأته باهتمام متوارث من ملوك المملكة العربية السعودية لتواكب عصور النهضة والتطور والازدهار منذ التأسيس على يد الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن ـ رحمه الله ـ حتى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود – حفظه الله – ليكون الناتج صرحاً حضارياً في خدمة الوطن والمواطن .

وتمثل وزارة الحرس الوطني إحدى منجزات هذا الوطن الغالي .. هذه المؤسسة العسكرية الحضارية العملاقة هي إحدى الصفحات المضيئة لهذا الوطن ونهضته وتطوره وإحدى المكتسبات الوطنية الشامخة التي صنعت حضورا مميزا على امتداد صفحات التاريخ .

وتأتي رؤية المملكة 2030 ومبادرات التحول الوطني كإحدى المشاريع الطموحة التي تبنتها قيادتنا الرشيدة كرؤية شاملة لكل مناحي الحياة حول مستقبل الوطن حيث تضطلع وزارة الحرس الوطني بدورها الحضاري في تحقيق تطلعات قيادتنا الرشيدة وفق رؤية 2030 التي ستجعل وطننا في مصاف الدول المتقدمة على كل الأصعدة.

وصدر الأمر السامي بتعيين صاحب السمو الأمير خالد بن عبدالعزيز بن عياف وزيراً للحرس الوطني بتاريخ 15 / 2 / 1439 هـ ، ليكمل سموه مسيرة البناء والتطوير في هذه المؤسسة الحضارية الكبيرة ، في ظل التوجيهات الكريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود القائد الأعلى لكافة القوات العسكرية – حفظه الله ورعاه – ، وليواصل الحرس الوطني أداء المهام والأدوار المناطة به في مختلف المجالات ، متطلعاً للمزيد من الإنجازات والعطاء خدمة لهذا الوطن الغالي ، وتحقيقاً لما تصبو إليه قيادتنا الرشيدة – أيدها الله – .

وتفخر قوات وزارة الحرس الوطني بالذود عن حدود الوطن بكل قوة وبسالة وأداء مهامها إلى جانب بقية القوات العسكرية في وزارة الدفاع ووزارة الداخلية، حيث تشارك قوات الحرس الوطني بعاصفة الحزم وإعادة الأمل والدفاع عن حدود الوطن .

ويظل باب الوفاء للآباء والأجداد مفتوحاً على مصراعيه في الحرس الوطني حيث طُورت أفواج الحرس الوطني بزيها وتسليحها ومهامها الخاصة كدلالة على رمز جيل المجاهدين الذين أسهموا في توحيد المملكة رغم تشكيل قوات القتال الرئيسية ووحدات الأسلحة المشتركة الحديثة ممثلة في ألوية المشاة الآلية والألوية الأمنية ومنظومة طيران الحرس الوطني والدفاع الجوي والوحدات المساندة لها.

وتعد كلية الملك خالد العسكرية أحد الصروح العلمية العسكرية الرائدة فهي الشريان الرئيسي لتخريج الضباط المؤهلين بما يغطي احتياجات الحرس الوطني المختلفة.

وتأتي كلية القيادة والأركان كأهم المكتسبات العلمية والأكاديمية العسكرية المجهزة بأحدث الوسائل والبرامج التعليمية والتدريبية. كما تشكل قرية التدريب الأمنية بخشم العان أحدث منشآت وزارة الحرس الوطني العصرية، وكذلك مراكز التدريب العسكرية التابعة لوزارة الحرس الوطني في مختلف مناطق المملكة.
وتشارك وزارة الحرس الوطني بجهود كبيرة في كل عام في الحفاظ على أمن الحج وخدمة الحجاج حيث تسخر طاقاتها لنيل شرف العمل على راحة ضيوف الرحمن.

وتطل وزارة الحرس الوطني على العالم من خلال المهرجان الوطني للتراث والثقافة (الجنادرية) الذي يرمز لوحدة الوطن وترابط أبنائه ، وتشرفت الوزارة بالرعاية الكريمة لخادم الحرمين الشريفين – حفظه الله – للمهرجان في دورته الثانية والثلاثين ، لتجسد هذه الرعاية مدى اهتمام حكومتنا الرشيدة بهذه التظاهرة الحضارية الثقافية بمختلف أبعادها ومدلولاتها .

وتحتل الشؤون الصحية مكانة مميزة من خلال العديد من المدن الطبية المتكاملة، كمدينة الملك عبدالعزيز الطبية في الرياض وجدة وما تضمه من المستشفيات والمراكز الطبية المتخصصة كان آخرها مستشفى الملك عبدالله بن عبدالعزيز التخصصي للأطفال بالرياض الذي افتتحه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – رعاه الله – ويعد مركزاً عالمياً يشار إليه بالبنان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *